محليات

فجوة تفصل نتائج الثانوية عن اختبارات القدرات .. ومصادر:” الطلاب غائبون والمعلمون غير مؤهلين ”

شعار-وزارة-التربية-والتعليم

صراحة –متابعات :تعكف وزارة التربية والتعليم على محاولة ردم الفجوة الكبيرة بين نتائج الثانوية العامة واختبارات القدرات والتحصيلي في جميع إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمحافظات وعددها 45 إدارة تعليمية، حيث كشفت الإحصائيات عن فرق كبير في مخرجات الثانوية العامة واختبارات القدرات والتحصيلي.

وعزت مصادر تربوية الفجوة الكبيرة إلى عدة أسباب منها عدم اهتمام الطلاب والطالبات، وعدم تأهيل المعلمين والمعلمات بالشكل المطلوب, وعدم تطبيق لائحة السلوك والمواظبة مما أدى إلى تغيب الطلاب والطالبات بشكل ملف للنظر خلال السنوات الأخيرة مما أثر على مستوياتهم الدراسية, وأهمية إيجاد نظام البصمة لإثبات حضور المعلمين والمعلمات كون غيابهم المستمر أدى إلى التأثير على مستويات الطلاب والطالبات.

وتشير الإحصاءات إلى أنه في الثانوية العامة القسم العلمي كان متوسط الثانوية العامة 88.6% بينما كان في التحصيلي 63,68% بفجوة وصلت إلى 24,95% والقدرات بنسبة 65,48% وبفجوة وصلت إلى 23,28%، فيما وصلت النسبة في الفجوة بين اختبارات الثانوية العامة للأقسام الأدبية إلى نحو 20% والقدرات إلى 19,25%.

وكانت النسبة الأعلى في الفجوة بين مخرجات الثانوية العامة والتحصيلي في عفيف وبيشة بـ28.9% ثم تبوك بـ24.8%، فيما بلغت النسبة الأقل في ينبع 19% ثم 21% في الزلفي والافلاج وشقراء وحوطة بني تميم.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الوزارة تقوم حاليا عبر إدارات التربية والتعليم بتكثيف الزيارات الإشرافية للمعلمين من أجل تعزيز بعض الجوانب, وتهيئة الطلاب والطالبات قبل التقدم لاختبارات القياس, وعقد دورات ونشاطات لتشجيع الطلاب والطالبات على التعلم الذاتي والتفاعلي والبحث عن المعلومة، وعقد دورات للمعلمين والمرشدين.

كما تقوم بعقد دورات ونشاطات مدرسية لتنمية مهارات التعلم لدى الطلاب من خلال المناهج والنشاطات وغيرها, وتحديد مواقع إلكترونية متخصصة لتنمية مهارات الطلاب ورفع مستوى الطلاب في اختبارات القياس, وتفعيل دور مراكز مصادر التعلم في المدارس لتقديم الخدمة الإلكترونية للطلاب, وتوزيع النشرات التعريفية الصادرة من مركز القياس, وقياس أداء المعلمين وفقا لنواتج التعلم لطلابهم . (المدينة )

زر الذهاب إلى الأعلى