محليات

إدارة سجون الرياض : زيادة وتضاعف أعداد المساجين أدى إلى ضعف بعض الخدمات

862706_342406

صراحة – متابعات : أرجع مدير إدارة سجون منطقة الرياض ضعف بعض الخدمات المقدمة في السجون إلى زيادة وتضاعف أعداد المساجين عن العدد الذي وضع له، مشيراً إلى أن عدد النزلاء في سجن الملز نحو 5 آلاف سجين، مبيناً أن الأعداد الكبيرة في السجون ناتجة عن تطور الجريمة والحملات الأمنية الأخيرة، مستدركاً أنه وغم هذه الأعداد أن السجون منظمة ومناسبة.

وقال العميد مساعد بن صلاب الرويلي، إن النزيل في السجون السعودية يقدم له نحو 14 صنفا من المأكولات والمشروبات في اليوم الواحد، وأن أربع جهات حكومية تشرف على الوجبات المقدمة، واصفا إياها بالجيدة والمناسبة، ومستشهدا بندرة حالات التسمم بين المساجين.

وقال مدير إدارة سجون منطقة الرياض، إن وزارة الداخلية حريصة على أن تكون شركات التغذية المشغلة للسجون على مستوى عال من الجودة، مبيناً أن إدارة السجون تحاول أن تحقق رغبات السجناء فيما يقدم لهم من وجبات غذائية في الفطور والغذاء والعشاء، منوها إلى أنه يتم تخصيص وجبات خاصة للمرضى، وبعض النزلاء الذين يعانون من سمنة مفرطة، حيث خصص لهم برنامج غذائي. وأوضح الرويلي أن التغذية المقدمة في السجون تخضع للإشراف عليها من قبل أربع لجان حكومية ورقابية، تشمل إمارة المنطقة، ووزارة الصحة وهيئة الرقابة والتحقيق، وهيئة التحقيق والادعاء العام، مؤكدا أن السلبيات لا تذكر فيما يقدم من تغذية، وقال: “من النادر سماع تسمم في السجون، أليس هذا مؤشرا جيدا للغذاء المقدم للنزلاء”.

وقال: إن إدارة السجون تحرص على تصنيف النزلاء، فالقضايا ذات الترويج والمخدرات لهم أجنحة خاصة بهم، ونزلاء قضايا الديون وغيرها من القضايا.

يأتي ذلك وسط شروع مديرية السجون في عقد ورش عمل مخصصة لدراسة وتطوير أوضاع التغذية في السجون، تضم نخبة من الخبراء، والمختصين من مختلف القطاعات والهيئات في مجال الغذاء والتغذية، رغبة منها الوصول إلى الشكل المثالي لوجبة النزيل.

وتهدف إلى الاطلاع على أفضل التجارب في تقديم الوجبات محتفظة بقيمتها الغذائية والصحية لمجتمع السجن، والارتقاء بأوضاع وآليات التغذية في كافة الإصلاحيات والسجون في مناطق المملكة المختلفة، وتقديم الطعام للنزيل بجودة عالية في وقت قياسي وبضوابط صحية تشمل المطبخ، والعاملين، والأدوات التي تقدم فيها الوجبات.

إلى ذلك أنهت 25 جندية في قطاع السجون من مختلف مدن السعودية الدورة التدريبية الثانية المتخصصة في “أعمال السجون”، والتي عقدت تحت مظلة المديرية العامة للسجون بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض.

وأوضحت نوف العتيبي مديرة الإدارة العامة للإشراف النسوي بالمديرية العامة للسجون، أن المتدربات الـ 25 اجتزن دورة أعمال السجون التي استمرت لمدة ثلاثة أشهر بنجاح، حيث تلقت المتدربات محاضرات نظرية وتطبيقية تناولت عدة محاور جاء في أهمها الواجبات والأنظمة الإدارية في السجون، العلاقة المهنية بين الملاحظة والنزيلة، أمن المنشآت والوثائق والمعلومات، مهارات ضبط الشغب والنزاعات داخل السجون، التربية العسكرية والحقوق المالية للعاملات والنزيلات وغيرها. ( الاقتصادية )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى