حول العالم

إدانات دولية لاستخدام نظام الأسد الأسلحة الكيميائية فى سوريا

صراحة – واس : دان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، ووزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل، استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية وذلك بعد ان اصدرت آلية التحقيق المشتركة في 26 أكتوبر تقريرًا يفيد باستخدام نظام الأسد لسلاح السارين الكيميائي في خان شيخون في 4 أبريل 2017.
وذكر بيان صحفي مشترك صادر عن وزارة الخارجية الامريكية اليوم أن وزراء الخارجية لديهم الثقة الكاملة في نتائج هذا التقرير ومهنيته في انتهاك النظام السوري للقانون الدولي واتفاقية الأسلحة الكيميائية كما طالبوا النظام السوري بوقف أي استخدام للأسلحة الكيميائية وعلى الفور.
وأشار البيان إلى إدانة وزراء الخارجية استخدام تنظيم داعش أيضًا للأسلحة الكيميائية في سبتمبر 2016 على مدى يومين متتاليين كما أثبتت آلية التحقيق المشتركة في السابق? مؤكدين على تصميمهم واتحادهم لهزيمة هذه الحركة الإرهابية البغيضة وإلى الأبد.
وأعربوا عن أسفهم كون هذه ليست المرة الأولى التي تثبت فيها هذه الجرائم? مشددين على أدانة استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل أي شخص في أي مكان.
واضاف البيان بأن وزراء الخارجية قد أكدوا موافقتهم على أن يواصل المجتمع الدولي في التحقيق في الحالات التي استخدمت فيها الأسلحة الكيميائية في سوريا وإخضاع المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية للمساءلة والسعي إلى تحقيق العدالة لضحايا هذه الاعتداءات البغيضة ومنع وقوع مثل هذه الهجمات مرة أخرى.
وفي ختام البيان حمل وزراء الخارجية بعد هذا القرار مجلس الأمن وجميع أعضائه مسؤولية مشتركة عن حماية النظام الدولي والوفاء بالتزاماتهم السابقة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى