حول العالم

إسرائيل ترفض مقترح “كيري” للهدنة في غزة وتطالب بتعديلات

1fbc67a4-e002-4499-bc03-f0bfa5ae24e1_16x9_600x338

صراحة – وكالات: رفض مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر المقترح الذي قدمه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في القاهرة الجمعة ويتضمن وقف إطلاق النار والاتفاق على هدنة إنسانية لمدة أسبوع، بحسب مصادر مقربة من الحكومة الإسرائيلية ووسائل إعلام إسرائيلية.

وأضافت المصادر أن الحكومة الإسرائيلية طلب إجراء تعديلات على المقترح قبل تنفيذه.

واستبق الرفض الإسرائيلي مؤتمرا صحفيا في القاهرة أعلن خلاله كيري دعوته للإسرائيليين والفلسطينيين بقبول هدنة إنسانية لمدة 7 أيام.

وشارك في المؤتمر الصحفي كل من وزير الخارجية المصري، سامح شكري والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي.

ودعا المسؤولون على ضرورة وقف إطلاق نار إنساني لمدة 7 أيام، وأن يستمع الطرفان إلى صوت العقل ويوقفا القتال، خصوصا أن العالم الإسلامي على أعتاب عيد الفطر على أن تتلو ذلك مفاوضات لحل القضايا العالقة.

وقال كيري إن “الكثير من الإسرائيليين يشعرون بالتهديد بسبب الصواريخ التي تطلقها حركة حماس على أهداف إسرائيلية”.

أما أمين عام الأمم المتحدة فقال “نحن الآن في الأيام الأخيرة من شهر رمضان وعلينا انتهاز هذه الفرصة للتوصل إلى وقف نار يمتد خلال أيام العيد ثم تبدأ المفاوضات”.

وكشفت تسريبات عن مقترح كيري في وقت سابق أنه يتضمن “هدنة لسبعة أيام تتوقف فيها الأعمال العدائية لتقديم المساعدات الإنسانية، وبقاء القوات الإسرائيلية في غزة لتأمين وتدمير الأنفاق”.

ولم ترد حركة حماس بشكل رسمي على المقترح الأمريكي غير أن عزت الرشق أحد مسؤولي حماس أعلن على صفحته الخاصة على فيسبوك أن ” الحركة تدرس مقترح الهدنة الإنسانية لسبعة أيام”.

ويأتي الرفض الإسرائيلي في الوقت الذي ارتفعت فيه حصيلة ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية على غزة منذ 18 يوما إلى 833 قتيلا فلسطينيا أغلبهم من المدنيين إضافة إلى أكثر من 5 آلاف جريح.

بينما سقط على الجانب الإسرائيلي نحو 36 قتيلا كلهم من جنود الجيش ما عدا اثنين.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى