محليات

اعلان أسماء الفائزين المتأهلين في النسخة الثانية من “برمجان العربية “

صراحة – الرياض :أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربية أسماء الفائزين المتأهلين في النسخة الثانية من “برمجان العربية”، وهو عبارة عن تحدٍّ تقني عالمي موجّه إلى ذوي الطاقات والكفايات التقنية واللغـوية في جميع دول العالم؛ لابتكار حلول تقنية، ومنصات رقميّة، وتقديم أدوات متخصصة في معالجة اللغة العربية آليًّا؛ لتعزيز مكانة العربية بين لغات العالم الحية، وتوظيف التقنية لخدمتها.
وخصصت النسخة الجديدة من التحدي لإثراء “معجم الرياض للغة العربية المعاصرة” بتطبيقاتٍ ابتكاريّةٍ وأفكار جديدة، وتطوير منظومة المعجم بتطبيقات تُربط مع المعجم وتسترجع المحتوى منه أو تطبيقات لإثراء محتواه.
ويهدف مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربية من إطلاقه النسخة الثانية من التحدي إلى تحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية – أحد برامج رؤية السعودية 2030-، وتأكيد مكانة المملكة الرائدة في التحول الرقمي، فضلًا عن بناء العلاقات مع المختصين محليًّا ودوليًّا، والتعريف بهم، وإبراز جهودهم، ورفع الوعي بأهمية مجال المعالجة الآلية للغة العربية، والتعريف به، وبيان سبل المساهمة فيه، وتشجيع الإبداع والتطوير، وإذكاء روح المنافسة، وتحفيز العقول لابتكار حلول معالجة اللغة العربية وحوسبتها؛ على نحو يحقق لها الحضور اللائق بين لغات العالم.
وبلغ عدد المسجلين في “برمجان العربية” 142 فريقًا، يمثلون 30 دولة، في حين وصل عدد المشاركين المكونين للفرق 546 مشاركًا، %56,6 إناث، و43,4% ذكور.
وأعلنت لجنة التحكيم تأهل 10 فرق من الفرق المشاركة في التصفيات النهائية، وفوز ثلاثة فرق بالمراكز الثلاثة الأولى، كما قُدمت في أثناء التحدي 18 ساعة إرشادية في مجالات “الابتكار وعرض الأفكار”، و”الذكاء الاصطناعي”، و”التطبيقات”، و”تجربة المستخدم”، و”المجال اللغوي”، و”الربط بين المعجم والبيانات”.
وحصد المركز الأول وجائزة مالية قدرها 150 ألف ريال “فريق الشبكة الشجرية”؛ وذلك عن فكرتهم التي تعبر عن نظام للإثراء الآلي لمحتوى المعجم باستخدام ثلاثة مصادر للمعرفة: مجتمع خبراء اللغة العربية، والذكاء الاصطناعي، والمعاجم الموجودة في محتوى الإنترنت.
وحل في المركز الثاني “فريق رواد الذكاء” بجائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، وقد ركزوا على استخدام الذكاء الاصطناعي في إثراء معجم الرياض بمصطلحات وتعريفات من مجالات متخصصة بطريقة سريعة وفعالة، مع إمكانية إنشاء معاجم متخصصة كـ “معجم الرياض للطب”.
أمّا “فريق أمثلة عربية” فأحرز المركز الثالث وجائزة مالية قدرها 50 ألف ريال، وتتمحور فكرتهم على تطوير نظام ذكاء اصطناعي يعمل على إثراء معجم الرياض للغة العربية المعاصرة بالأمثلة المناسبة لمعنى كل كلمة فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى