محليات

مدير صحة جازان: لا أدافع عن نفسي ولو أقالوني من منصبي ربما أنهار

bn10

صراحة – متابعات :

في مواجهة ساخنة مع المصادر رفض مدير عام الشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور حمد الأكشم الدفاع عن نفسه في مواجهة الاتهامات التي تناولت اكتفاءه بالعمل المكتبي دون النزول الى الميدان. وقال ساخرا من سؤال حول إمكانية إقالته من وظيفته بعد الوقائع الأخيرة في الحقل الصحي بالمنطقة ..قال «ربما أنهار، ربما لا أستطيع الكلام، ربما أسامح». وبرر الدكتور الأكشم زيارة أسرة الطفلة رهام ليلا لنقلها إلى المستشفى بأنه يأتي للحرص الشديد على عدم تمكين الدم الملوث من جسد الطفلة، محملا الإعلام مسؤولية إحجام بعض المتعاقدين من العمل في المنطقة، قائلا «الإعلام يجب أن يسوق جازان إعلاميا، إذ أن جل الأخبار التي تنشر عن المنطقة عن الجوانب السلبية». وفيما يلي نص الحوار:

• هل قسا عليكم الإعلام؟
– الإعلام تناول قضية لها أبعاد في المجتمع، وهي قضية تركت تأثيرا وصدى، وتعامل معها الإعلام بالطريقة التي رآها مناسبة، ولا أستطيع أن أقيم الإعلاميين لأن ذلك ليس مجال تخصصي.
• ماذا لو أصدر وزير الصحة الآن قرارا بإقالتك .. ما موقفك؟
– لكل حادثة حديث .
تغير الحال
• هل سيختلف رأيك في حال صدور قرار كهذا؟
– ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال، ربما لو قلت إنني سأفعل كذا وكذا، ربما إذا وقع الأمر يختلف ولا أحد يضمن، فالأفضل أن لا يتنبأ الإنسان بأي شيء في علم الغيب، ولكن إن حدث شيء كهذا فلكل حادثة حديث.
• من المؤكد إن حدثت الإقالة أن لهجتك ستختلف يا دكتور؟
– يمكن لهجتي تختلف، يمكن أنهار، يمكن لا استطيع الكلام، يمكن أسامح.
الجوانب السلبية
• ظهرت قبل أيام قضية رهام واليوم ظهرت قضية جابر المصاب بالشلل ..ما هي مشكلة الصحة في جازان، هل هو ضعف في الكادر الطبيعي،أم ضعف على مستويات المسؤولين وقدرتهم في جلب الطبيب الكفء؟
– ياعزيزي، بحكم خبرتي كطبيب وممارس صحي، وبحكم خبرتي في مجال الإدارة وعضويتي في بعض اللجان للتعاقد من خارج المملكة، خلصت إلى أن هناك عدم اقتناع من المتعاقدين الأجانب بالعمل في منطقة جازان، وهذا الرأي ذكره الأمير محمد بن ناصر في جامعة جازان في معرض الكتاب، وهو أن الإعلام يجب أن يسوق لجازان إعلاميا، بمعنى أن جل الأخبار التي تنشر عن منطقة جازان تنحصر في الجوانب السلبية، إما حادث أودى بحياة عدد من الطالبات أو المدرسات، أو هطول أمطار قطعت الطريق عن إحدى القرى . وإما خطأ طبي في مستشفى هنا أو هناك. نحن نريد أن نعطي عوامل الجذب في جازان حقها، ونتيجة لذلك المتعاقد لا يريد العمل في منطقة جازان.
• لماذا لا يرغب المتعاقد في العمل بجازان؟
– ربما أنه يتابع ما ينشر في وسائل الإعلام عن الجوانب السلبية، أنا عندي مشكلة كبيرة جدا في المنطقة وهي عدم توفر المدارس الأجنبية لأبناء المتعاقدين غير الناطقين باللغة العربية، والمتعاقد دائما يسأل عن توفر تلك المدارس قبل أن يأتي إلى جازان، توجد فقط مدرسة واحدة، كما أن جازان ينقصها عوامل الجذب بالنسبة للمتعاقد الأجنبي مثل الطقس، وهذا يؤثر سلبا على جلب الكوادر الطبية خاصة في التخصصات النادرة، مثل جراحات الأوعية الدموية، وتخصصات العناية المركزة وغيرها، والوزارة لم تأل جهدا في هذا الشأن. ونجد كل مرونة في الوزارة بإعطاء المتعاقد الزيادة المطلوبة. كل ذلك من اجل ان يشعر المتعاقد بالراحة النفسية ليخدم المواطن. وانا اشهد بهذا امام الله سبحانه وتعالى وزارة الصحة لم تقصر.
اسألوا الوزارة
• أنت الآن تقسم ان الوزارة تعمل وتدفع من أجل استقطاب افضل الكوادر الطبية ولدينا خطاب من مديرية الشؤون الصحية في محافظة القنفذة يطلب زيادة الرواتب لأن الاطباء يهربون للقطاع الخاص كيف يحدث هذا؟
– هذا السؤال يوجه للوزارة وليس لي أنا.
• شهدت للوزارة على أنها تؤدي عملها في توفير الكوادر الطبية وتتهرب من الإجابة أريد إجابة محددة يا دكتور؟
– قلت لك عليك ان تستفسر من الوزارة عن هذا الامر وليس مني.
هذه حقيقة
• أنت تجامل وزارتك على حساب صحة المريض.
– لا اجامل الوزارة و قلت ما وجدته في تعاملهم معي في تعاقداتنا وليس لي دخل في المناطق الثانية والرواتب في الوزارة افضل من القطاع الخاص ربما يختلف الامر في الرياض، اما جازان فالقطاع الحكومي أفضل بكثير.
• لماذا يرفض المتعاقد الكفء التعاقد مع الصحة؟
– كلامك صحيح وحدثت معي شخصيا. عندما اكون في بلد المتعاقد يرفض التوقيع الا بزيادة في العقد ومن هنا أتواصل مع المسؤولين في الوزارة واعمل العقد بناء على توجيه الوزارة بالموافقة على الزيادة.
المستوى الطبي
• قد يكون كلامك سليما .. لكن المتعاقدين في مستشفيات جازان من دول غير مشهود لها بالكفاءة الطبية؟
– المتعاقد قد يحمل جنسيات دول متواضعة الحال في مستواها الطبي لكن شهاداته من امريكا وأوروبا وقد يكون قضى كل حياته في الغرب لذلك انا أتعاقد معه.
• هل صحة المواطن رخيصة لدرجة انكم لا تتعاقدون مع امريكيين واوروبيين؟
– غير صحيح ..الوزارة لديها برنامج الطبيب الزائر وهذا يتيح لهذه الجنسيات التواجد في المملكة وهم من الدول المتقدمة في المجال الطبي.
وظائف شاغرة
• لدينا سعوديون مؤهلون تأهيلا عاليا ومع هذا يعانون من البطالة لماذا لا يتم توظيفهم؟
– أطباء سعوديون ومؤهلون ولا يستطيعون الحصول على وظائف..هذا مستحيل انا اعلنها من هنا أي طبيب استشاري مؤهل انا أقول الله يحييهم في جازان عندي وظائف شاغرة ويتقدمون وسيتم تعيينهم فورا .
• بعد كل ما حدث من اخطاء طبية هل ما زلت تشعر باستمرارك في موقعك كمدير للشؤون الصحية في جازان؟
– والله لو دام هذا الكرسي لمن كان قبلي لما وصلت له والحياة تدور الى ان يرث الله الأرض و من عليها.
ثلاجة الموتى
• من المعلوم انك جئت الى هذا الموقع بعد واقعة ثلاجة الموتى ماذا تم في هذا الامر؟
– وزارة الصحة نفت أي علاقة بأزمة ادراج ثلاجة الموتى والبيان وزع على كل الصحف.
غير صحيح
• اسمح لي، هذا الامر غير صحيح، والدليل اعفاء مدير الصحة السابق؟
– ما أعرفه ان قرار إعفائه لم يكن بسبب ثلاجة الموتى.
• أين وصلتم في قضية ثلاجة الموتى؟
– الحمد لله اعتمد لنا مركز طبي شامل كما اعتمد لنا ثلاجات في مستشفى الاحد ومستشفى ابوعريش وتم الانتهاء من التوسعة في ثلاجة مستشفى الملك فهد منذ عام والامور تتحسن وتشكلت لجنة مهمتها متابعة الجثث وإجراءات الدفن وهي قائمة بدورها على اكمل وجه.
لا يوجد تكدس
• هذا يعنى انه لا توجد جثث متكدسة لديكم؟
– إلى يومنا هذا لا أعلم أن هناك جثثا متكدسة قد يختلف الامر بعد لقائي معك الله وحده أعلم، الى الآن لا يوجد تكدس أبدا.
• يعاب عليك انك مسؤول مكتبي ولا تقوم بجولات ميدانية للوقوف على الاوضاع في المستشفيات بماذا ترد؟
– هذا رأي شخصي وانا لا أحب الحديث عن نفسي.
دفاع وتنازل
• لك الحق في الدفاع عن نفسك؟
– أنا لا أريد الدفاع ومتنازل عنه.
• الوزارة اهتمت بقضية رهام ولم تهتم بقضية الطفل جابر وانتم ايضا متهمون بالتقصير في حقوق جابر بماذا ترد؟
– الطفل جابر مصاب بالأنيميا المنجلية ونتيجة لتكسر الدم وتجلطه حدث له ما حدث من فقد للبصر وشلل وليس له علاقة بنقل الدم . والشفاء بيد الله نحن مجرد اسباب قد ننجح وقد نفشل.
مستشفى النساء
• جازان برغم مساحتها واتساعها لا يوجد بها مستشفى نساء وولادة وبعض النساء يلدن أمام بوابة المستشفيات ما تعليقك؟
– معظم مستشفيات جازان يوجد بها اقسام للنساء والولادة، صحيح لا يوجد مستشفى نساء وولادة متخصص، و تم مؤخرا اعتماد 300 سرير وهناك مستشفى في طور الترسية وموقعه بجوار المستشفى التخصصي.
• لماذا تعانى مستشفيات جازان من الإهمال في النظافة ما مشكلتكم يا دكتور؟
– المشكلة من الشركات التي لا تؤدي عملها على اكمل وجه . هناك جزاءات تطبق عليها ولن نسمح بالعبث في أملاك الدولة وحقوق المواطنين.
رواتب العمال
• بالأمس امتنع حراس الأمن في مستشفى صبيا العام عن العمل بسبب عدم تسلم رواتبهم لأشهر عدة ماذا عملتم من اجلهم؟
– أغلب الشركات تم التعاقد معها قبل صدور التعليمات الجديدة بزيادة رواتبهم الى ثلاثة آلاف وهذا وضعنا في موقف حرج لذلك نحن نعمل كل ما نستطيع من اجل ايجاد حل لهذه المشكلة.
• نعود لقضية رهام لماذا داهمتم منزل الطفلة وفجعتم الأسرة بإرسالكم سيارة إسعاف ليلا إلى منزلها ونقلها إلى المستشفى؟
– نعم أرسلنا سيارة إسعاف إلى منزل الطفلة ليلا، نظرا لخطورة وضع الطفلة الذي يستدعي نقلها مباشرة بعد أن علمنا بالأمر.
صدمة عصبية
• معنى ذلك أنه ليس لديكم مشكلة أن تفجع الأسرة أو تصاب بصدمة عصبية نتيجة مداهمتها بهذا الشكل دون مقدمات؟
– كان المهم لدينا كسب الوقت قبل أن يستشري الدم الملوث في جسد الطفلة. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى