محليات

إقرار الدليل التفصيلي لضوابط استيراد الأحياء المائية بغرض الاستزراع المائي إلى المملكة

صراحة – الرياض : نشر اليوم الجمعة تفاصيل إقرار الدليل التفصيلي لضوابط استيراد الأحياء المائية بغرض الاستزراع المائي إلى المملكة الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا.

ونشرت الجريدة الرسمية ( ام القرى ) اليوم تفاصيل القرار و جاء على النحو التالي :

مقدمة:
يتواكب التطور الحالي والمستقبلي الواعد الذي يشهده قطاع الاستزراع المائي بالمملكة مع تطوير منظومة الأمن الحيوي والتي تستهدف منع دخول مسببات الأمراض. ولذلك فقد تم إعداد هذا الدليل التفصيلي الذي يشتمل على قوائم مسببات الأمراض التي يجب أن يتم الكشف عنها في الأحياء المائية المستوردة إلى المملكة بغرض الاستزراع المائي. وتشمل تلك القوائم المسببات المرضية الواردة في قوائم المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، كما تشمل أيضاً قائمة مسببات الأمراض الأخرى الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والتي ترى الإدارة أنها تؤثر سلباً على الحالة الصحية للأحياء المائية المستزرعة، ويتم تحديثها دورياً.
ويشتمل هذا الدليل أيضاً على قائمة بالمختبرات المرجعية التي يتم فحص مسببات الأمراض المذكورة أعلاه بها، كما يشتمل كذلك على قائمة بالشركات المقترحة الموردة للأحياء المائية إلى المملكة وشركات المعاينة. وستقوم الجمعية السعودية للاستزراع المائي بتقديم أي مقترحات مستجدة في حينها لوزارة البيئة والمياه والزراعة، كما سيتم التحديث الدوري لهذا الدليل وفق المستجدات.
ويستند هذا الدليل على ما ورد بالفصل الثالث (المتطلبات العامة) الفقرة (3) الخاصة بشروط استيراد إرسالية الأحياء المائية، من لائحة ضبط جودة الأحياء المائية المستوردة في المملكة العربية السعودية، المعتمدة من معالي وزير الزراعة بتاريخ 8 /11/ 1430هـ، والمعممة على كافة الجهات ذات العلاقة بموجب التعميم رقم 35657 وتاريخ 8 /2/ 1431هـ.
يشتمل الدليل التفصيلي لضوابط استيراد الأحياء المائية لغرض الاستزراع المائي إلى المملكة العربية السعودية على الجوانب الأساسية التالية:
أولاً: أنواع الأحياء المائية المسموح باستيرادها:
أنواع الأحياء المائية التي يسمح باستيرادها للمملكة لغرض الاستزراع حالياً محددة بالأصناف الموضحة أدناه. وإذا رغب المربي أن يجلب صنفاً ليس من القائمة، عليه أن يتقدم إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة بذلك، مع إثبات أن هذا الصنف من الأصناف الموجودة في البحر الأحمر أو الخليج العربي أو المياه الداخلية وثبتت تربيته، وهناك جدوى اقتصادية من استزراعه تبرر حجم المخاطرة في جلبه. وتقوم الوزارة من التحقق من مصدره وتطلب الوثائق التي تراها لدرء المخاطر من جلبه للمملكة. كما يجب على المربي تقديم معلومات كافية عن الجهة التي يرغب الاستيراد منها، وعليه أن يثبت للوزارة جودة وكفاءة هذا المصدر.
والأنواع المحددة حالياً هي:
أ- الأنواع السمكية:
1- القاروص الآسيوي – الباراموندي (Asian Seabass (Lates calcarifer
2- القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax
3- الدنيس الأوروبي (Mediterranean / European Seabream (Sparus aurata
4- المسلبة (Amberjack (Siriola Spp.
الأنواع:
– (Amberjack (Siriola Dumerili
– (Amberjack (Siriola lalandi
5- السبيطي المحلي (Silver seabream (Sparidentex hasta
6- البلطي (Tilapia (Oreochromis spp
7- الهامور (Grouper (Epinephelus Coioides
8- المبروك (Carp (Cyprinus Carpio.
9- اللوت (Meager (Argyrosomus regius
ب- الروبيان:
روبيان الفانامي (whiteleg shrimp (Litopenaeus vannamei
إن قوائم مسببات أمراض الأحياء المائية المستوردة، سواء كانت خاصة بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH) أو الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة، سوف تقتصر على تلك الأصناف التي يسمح باستيرادها حالياً بغرض الاستزراع والمذكورة أعلاه، والتي تخضع للتحديث الدوري وفق المستجدات.
ثانياً: ضوابط استيراد الأحياء المائية:
يخضع استيراد الأحياء المائية في المملكة لكافة الضوابط المذكورة في هذا الدليل والتي تخضع للتحديث الدوري كل ستة أشهر، إضافةً إلى الضوابط الأخرى لدى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والتي تقوم بالمتابعة والتحقق من الآتي:
1- القيام بزيارة تأكيدية للشركات المعتمدة في هذه اللائحة من قبل لجنة مكونة من فريق فني مختص يمثل الوزارة (الإدارة العامة للثروة السمكية)، والجمعية السعودية للاستزراع المائي، للتأكد من قدراتها الفنية، ومن ثم اختيار أفضلها وفق متطلبات المملكة.
2- عند رغبة أي شركة تعمل في مجال الاستزراع المائي بالمملكة باستيراد أحياء مائية من شركة أو مفرخة ليست معتمدة بهذه اللائحة، ففي هذه الحالة يقوم المستورد بتقديم طلبه إلى الإدارة العامة للثروة السمكية التي تقوم بدراسته وعمل تقييم مبدئي للمصدر، بالتنسيق مع الجمعية السعودية للاستزراع المائي. إثر ذلك يتم القيام بزيارة فنية وإدارية لكافة مرافق الشركة ببلد المنشأ لتحديد مناسبة الاستيراد منها من عدمه من قبل الفريق الفني المشار إليه في البند (1).
3- تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة بتحديد مختبرات في الدول المصدرة للأحياء المائية أو المجاورة لها من القائمة المرفقة. وفي حالة طلب استيراد أحياء مائية يقوم المستورد بالاتفاق مع شركة معاينة عالمية من الشركات الموضحة في الجدول رقم (1) لكي تقوم بأخذ عينات من الإرسالية المطلوبة وإرسالها إلى المختبرات التي تم اعتمادها من قبل الوزارة لفحص تلك العينات والتأكد من خلوها من الأمراض المذكورة بهذا الدليل، وإرفاق نتائج التحليل مع مستندات الإرسالية.

جدول رقم (1) قائمة شركات المعاينة

Company

Country

Webpage

Phone

Contact

SGS

Head Office, Switzerland

Middle East Regional Office: Dubai, UAE

Regional Office: Dammam & Jeddah, Saudi Arabia

http://www.sgs.com/

http://www.sgs-middle-east.com/

Phone: +971 48832222

Mobile: +971 50 65 292 69

Fax:+971 48831161

Dr. MansoorShahul

DirectorSGS Arabian Peninsula

Email: [email protected]

Mobile : 054 0638 999

Mr. Sree Kumar

Business Coordinator, KSA

Lloyds

Head OfficeUK

Regional office: Jeddah, KSA

http://www.lr.org

T: +966 (0)2 653 3628 / 3165

F: +966 (0)2 651 5334

Mobile : 050 0027 863

Mr. Raid Al Dabbas

Manager KSA

Email : [email protected]

Mobile : 050 3835 806

Mr, Mohammed Naem

Senior Lead Assessor

4- على الشركة المستوردة أن تقوم بتجهيز محجر متكامل حسب المواصفات العالمية وذلك لحجر الأحياء المائية المستوردة فيه لمدة شهر للتحقق من سلامتها، ويشترط أن يشمل المحجر على الأقل ما يلي:
– مبنى معزول ومغلق ذو مدخل ومخرج يحتوي على وحدات تعقيم للعاملين والزائرين للمحجر.
– يعمل بنظام تدوير المياه لتقليل المياه المنصرفة إلى أقل الحدود الممكنة.
– أن يكون ذا حجم مناسب يكفي لحجر الأحياء المائية لمدة شهر.
– أن يحتوي على وحدة تعقيم للمياه المنصرفة تضمن تعقيماً صارماً لكافة المياه الخارجة بحيث لا يسمح بصرف أي مياه من المحجر إلى البحر مباشرةً إلا بعد التحقق من خلوها من كافة المسببات المرضية.
– أن يصدر للمحجر شهادة صلاحية معتمدة من إدارة صحة وخدمات الثروة السمكية بالإدارة العامة للثروة السمكية مع كل إرسالية وفق الضوابط المعمول بها.
5- خلال فترة حجر الأحياء المائية في المحجر التابع للمستورد، وكذلك عند المنفذ الذي دخلت الأحياء المائية من خلاله إلى المملكة، يتم سحب عينات ويتم تحديد حجمها وعدد مرات تكرارها حالة بحالة حسب نوع الأحياء المائية وحجم الإرسالية من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية وإرسالها إلى المعمل الوطني المرجعي وكذلك المختبر الدولي المرجعي المعتمد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH).
6- يجب أن تكون نتائج فحوصات المختبرات المرجعية سلبية لقوائم الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة.
7- بعد تحقق الإدارة العامة للثروة السمكية من سلامة الإرسالية المستوردة واستلام كافة نتائج التحليلات من المختبرات المعتمدة، يسمح بنقل الأحياء المائية إلى وحدات التربية الخاصة بالمستورد وتحت إشراف الإدارة العامة للثروة السمكية.
8- في حالة ثبوت إصابة الإرسالية بأي مرض وبائي يتم العمل فوراً على إتلاف الشحنة حسب الآليات المعتمدة لدى الإدارة العامة للثروة السمكية، ويتم التحقق من المصدر واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار المخاطرة.
ثالثاً: قوائم أمراض الأحياء المائية:
تشمل هذه القوائم مسببات الأمراض التي يجب أن يتم الكشف عنها في الأحياء المائية المستوردة إلى المملكة بغرض الاستزراع المائي. وتشمل تلك القوائم المسببات المرضية الواردة في قوائم المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، كما تشتمل أيضاً على قائمة مسببات الأمراض الأخرى الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والتي ترى الإدارة أنها تسبب نسب نفوق عالية، ويتم تحديثها دورياً.
ونظراً لأن الأنواع المستوردة من الأحياء المائية للمملكة بغرض الاستزراع محددة حالياً بالأصناف التالية:
1- القاروص الآسيوي – الباراموندي (Asian Seabass (Lates calcarifer
2- القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax
3- الدنيس الأوروبي (Mediterranean / European Seabream (Sparus aurata
4- المسلبة (Amberjack ( Siriola Dumerili & Siriola lalandi
5- السبيطي المحلي (Silver seabream (Sparidentex hasta
6- البلطي (Tilapia (Oreochromis spp.
7- الهامور (Grouper (Epinephelus Coioides.
8- المبروك ( Carp (Cyprinus Carpio.
9- اللوت (Meager (Argyrosomus regius
10- روبيان الفانامي ( whiteleg shrimp (Litopenaeus vannamei
لذلك فإن قوائم مسببات أمراض الأحياء المائية المستوردة، سواء كانت خاصة بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH) أو الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة سوف تقتصر حالياً على تلك الأصناف التي يتم استيرادها حالياً بغرض الاستزراع، والتي تخضع للتحديث الدوري وفق المستجدات.
1- أمراض أسماك القاروص الآسيوي – الباراموندي(Diseases of Asian Seabass (Lates calcarifer)
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بأسماك القاروص الآسيوي – الباراموندي (Asian Seabass (Lates calcarifer.

جدول رقم (2): أمراض أسماك القاروص الآسيوي – الباراموندي (Asian Seabass (Lates calcarifer

تسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Red Seabream Iridoviral Disease – Iridovirus

WOAH

2

Epizootic ulcerative syndromeAphanomyces invadens

WOAH

3

Viral encephalopathy and retinopathy (VER) or Viral nervous necrosis (VNN) – Nodavirus

MEWA

4

Bacterial gill disease (BGD)Flexibacter

MEWA

5

StreptococcosisStreptococcus iniai

MEWA

6

VibriosisVibrio spp

MEWA

2- أمراض أسماك القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بأسماك القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax

جدول رقم (3): أمراض أسماك القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax

تسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Red Seabream Iridoviral Disease – Iridovirus

WOAH

2

Epizootic ulcerative syndromeAphanomyces invadens

WOAH

3

Viral encephalopathy and retinopathy (VER) or Viral nervous necrosis (VNN) – Nodavirus

MEWA

4

Bacterial gill disease (BGD)Flexibacter

MEWA

5

StreptococcosisStreptococcus iniai

MEWA

6

VibriosisVibrio spp

MEWA

3- أمراض أسماك الدنيس الأوروبي (Diseases of Mediterranean / European Seabream (Sparus aurata
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بأسماك الدنيس الأوروبي (Mediterranean / European Seabream (Sparusaurata.
جدول رقم (4): أمراض أسماك الدنيس الأوروبي (Diseases of Mediterranean / European Seabream (Sparus aurata)

مسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Red Seabream Iridoviral Disease – Iridovirus

WOAH

2

Viral encephalopathy and retinopathy (VER) or Viral nervous necrosis (VNN) – Nodavirus

MEWA

3

StreptococcosisStreptococcus iniai

MEWA

4

Winter Disease Syndrome (WDS)Pseudomonas anguilliseptica

MEWA

5

VibriosisVibrio spp

MEWA

4- أمراض أسماك المسلبة (Amberjack (Siriola Dumerili & Siriola lalandi
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بأسماك المسلبة (Amberjack (Siriola Dumerili & Siriola lalandi.

جدول رقم (5): أمراض أسماك المسلبة (Amberjack (Siriola Dumerili & Siriola lalandi

مسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Iridovirus Infection

WOAH

2

(Pancreatichepatic necrosisYellowtail Ascite Virus (YAV

WOAH

3

(Viral nervous necrosis (VNN

MEWA

4

VibriosisVibrio anguillarum

MEWA

5

StreptococcosisStreptococcus iniai, agalactiae, parauberis

MEWA

6

NocardiaNocardia kampachi

MEWA

7

Benedeniaseriolaeskin parasite

MEWA

8

Ichtyosporidium sp. – skin parasite

MEWA

9

Axine heterocercagills parasite

MEWA

10

Cryptocaryon irritansgills parasite

MEWA

11

Zeuxaptaseriolaegills parasite

MEWA

5- أمراض أسماك السبيطي المحلي (Silver seabream: Sparidentex hasta )
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بأسماك السبيطي المحلي Silver seabream): Sparidentex hasta).

جدول رقم (6): أمراض أسماك السبيطي المحلي

مسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Red Seabream Iridoviral Disease – Iridovirus

WOAH

2

Viral encephalopathy and retinopathy (VER) or Viral nervous necrosis (VNN) – Nodavirus

MEWA

3

StreptococcosisStreptococcus iniai

MEWA

4

Winter Disease Syndrome (WDS)Pseudomonaanguilliseptica

MEWA

5

VibriosisVibrio spp

MEWA

6

Streptococcus agalactiae

MEWA

6- أمراض أسماك البلطي (Tilapia (Oreochromis spp.
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (WOAH)، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بأسماك البلطي (Tilapia (Oreochromis spp.
جدول رقم (7): أمراض أسماك البلطي (Tilapia (Oreochromis spp

تسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Iridovirus

WOAH

2

(Viral nervous necrosis (VNN

MEWA

3

(Tilapia Lake Virus (TiLV) (Emerging disease

WOAH

4

VibriosisVibrio spp

MEWA

5

StreptococcosisStreptococcus iniai, agalactiae, parauberis

MEWA

6

Bacterial gill disease (BGD)Flexibacter

MEWA

7

Winter Disease Syndrome (WDS) – Pseudomonas anguilliseptica

MEWA

8

Ichtyosporidium sp. – skin parasite

MEWA

9

Cryptocaryon irritansgills parasite

MEWA

7- أمراض أسماك الهامور (Coioides (Epinephelus Grouper:
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية WOAH، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بأسماك الهامور (Grouper (Epinephelus Coioides
جدول رقم (8): أمراض أسماك الهامور (Grouper (Epinephelus Coioides

تسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Koi herpes virus

WOAH

2

Carp pox virus

MEWA

3

Spring viremia of carp

WOAH

4

Iridovirus

WOAH

5

(Viral nervous necrosis (VNN

MEWA

6

Viral hemorrhagic septicemia

WOAH

7

Bacterial hemorrhagic septicemia

MEWA

8

VibriosisVibrio spp

MEWA

9

StreptococcosisStreptococcus iniai

MEWA

10

Bacterial gill disease (BGD)Flexibacter

MEWA

11

Ichtyosporidium sp. – skin parasite

MEWA

12

Cryptocaryon irritansgills parasite

MEWA

13

(Carp Edema Virus CEV (Newly Emerging Disease

WOAH

9- أمراض روبيان الفانامي (whiteleg shrimp (Litopenaeus vannamei
الجدول التالي يوضح قائمة بعض الأمراض الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية WOAH، وكذلك تلك الصادرة عن الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة والخاصة بروبيان الفانامي (whiteleg shrimp (Litopenaeus vannamei.
جدول رقم (10): أمراض روبيان الفانامي (whiteleg shrimp (Litopenaeus vannamei

تسلسل

المرض – المسبب المرضي

القائمة

1

Acute Hepatopancreatic Necrosis Disease, AHPND / EMS

WOAH

2

White Spot Syndrome Virus, WSSV

WOAH

3

Taura Syndrome Virus, TSV

WOAH

4

Yellowhead Disease, YHD

WOAH

5

Infectious Myonecrosis Virus, IMNV

WOAH

6

Infectious Hypodermal and HaematopWOAHtic Necrosis Virus, IHHNV

WOAH

7

Necrotising Hepatopancreatitis, NHP

WOAH

8

Hepatopancreatic Parvo Virus, HPV

MEWA

9

Baculovirus Penaei, BP

MEWA

10

Vibriosis

MEWA

11

Microsporidia spp., Enterocytozoon Hepatopenaei, EHP

WOAH

12

Decapod Iridescent Genotype 1 – DIV1

WOAH

رابعاً: قوائم الشركات الموردة للأحياء المائية:
الشركات الموردة للأحياء المائية بغرض الاستزراع:
1- الشركات الموردة لأسماك القاروص الآسيوي – الباراموندي – (Asian Seabass (Lates calcarifer
الجدول التالي يوضح قائمة الشركات الموردة لأسماك القاروص الآسيوي – الباراموندي -(Asian Seabass (Lates calcarifer
جدول رقم (11): الشركات الموردة لأسماك القاروص الآسيوي – الباراموندي -(Asian Seabass (Lates calcarifer

الموقع الإلكتروني

هاتف/عنوان

بلد المنشأ

الشركة

www.mainaquaculture.com

61-3-9734-1912

Paul Harrison

Australia

Mainstream

Aquaculture

www.marinelife-aquaculture.com

65 – 9151 2221

Frank Tan

franktan@marinelife-

aquaculture.com

Singapore

Marine Life

Aquaculture

www.challenger.wa.edu.au

61-8-9239-8030

Greg Jenkins

greg.jenkins

@challenger.wa.edu.au

Australia

Australian Centre for

Applied Aquaculture

Research

www.asiatropic.com

66 – 818692411

info @asiatropic.com

Thailand

Asia Tropic Zone

Co. Ltd

www.sask.com.au

61(0) 415-960-349

Steven Kons

[email protected]

Australia

Sask International

Seafood

2- الشركات الموردة لأسماك القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax
الجدول التالي يوضح قائمة الشركات الموردة لأسماك القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax
جدول رقم (12): الشركات الموردة لأسماك القاروص الأوروبي – (European Seabass (Dicentrarchus labrax

الشركة

بلد المنشأ

هاتف/عنوان

الموقع

Sagro Aquaculture ltd.

Cyprus

Anyiou Andreou Street

Postal Code 3508,

Limassol

26 – 999220296

www.sagro.com.cy

Kilic Aquaculture

Turkey

90 – 252 559 0283

www.kilicdeniz.com.tr

Andromeda

Greece

30 – 210 6640963-7

www.adromedagroup.eu

SAS Fermes Marines Du Soleil

France

0033 467 485 677

[email protected]

Ecloserie Marine De Gravelines Itchus

France

0033 328 518 220

[email protected]

3- الشركات الموردة لأسماك الدنيس الأوروبي (Mediterranean / European Seabream (aurata Sparus
الجدول التالي يوضح قائمة الشركات الموردة لأسماك الدنيس الأوروبي (Mediterranean / European Seabream (aurata Sparus)
جدول رقم (13): الشركات الموردة لأسماك الدنيس الأوروبي (Mediterranean / European Seabream (aurata Sparus

الموقع

هاتف/عنوان

بلد المنشأ

الشركة

www.selonda.com

Leoforos Kifisias 56
151 25 Marousi, Athens, Greece

Tel: +0 210 37 4 900
Fax: +30 210 37 24 909

Greece

Selonda Aquaculture SA

www.nireus.com

30 – 210 66 98 145

Greece

Nireus

www.kilicdeniz.com.tr

90 – 252 559 0283

Turkey

Kilic Aquaculture

26 – 999220296

Anyiou Andreou Street

Postal Code 3508, Limassol

Cyprus

Sagro Aquaculture ltd.

www.douhet.com

33 (0)5 46 76 58 42

France

SAS Fermes Marines Du Soleil

www.adromedagroup.eu

30 – 210 664 0963-7

Greece

Andromeda

97336088288+

Bahrain

National Aquaculture Center

[email protected]

0033 467 485 677

France

SAS Fermes Marines Du Soleil

[email protected]

0033 328 518 220

France

Ecloserie Marine De Gravelines Itchus

[email protected]

Le Bone Port- 85740 L’EPINE

33228129512+

France

France Turbot Ichtus

4- الشركات الموردة لأسماك المسلبة (Amberjack ( Siriola Dumerili
الجدول التالي يوضح قائمة الشركات الموردة لأسماك المسلبة (Amberjack ( Siriola Dumerili
جدول رقم (14): الشركات الموردة لأسماك المسلبة (Amberjack (Siriola Dumerili

هاتف/عنوان

الموقع الإلكتروني

بلد المنشأ

الشركة

34 – 956 560 657

www.futunablue.com

Spain

Futuna Blue

34 – 928 132 900

www.giaqua.org

Spain

Universidad de las Palmas

Gran Canaria

786-553-5557

Daniel Benetti

[email protected]

www.rsmas.miami.edu

USA

University of Miami

56 9 6308 3413+

[email protected]

Juan Enrique Gaete L.

Chile

Acuicola del Norte S.A

Hatchery “punta sin Nombre”

[email protected]

Mr. Andre Bok

+27 83 489 81247 Lovers Walk, Kenilworth, Cape Town 7708 South Africa

South Africa

Kingfish Enterprises PTY LTD

5- الشركات الموردة لأسماك السبيطي المحلي (Silver seabream (Sparidentex hasta
جدول رقم (15): الشركات الموردة لأسماك السبيطي المحلي Sparidentex hasta:

هاتف/عنوان

الموقع الإلكتروني

بلد المنشأ

الشركة

965 2227 8100+

www.kfas.org

Kuwait

Kuwait Foundation for Advancement of Science (KFAS)e

+97336088288

لا يوجد

Bahrain

National Aquaculture Centre

6- الشركات الموردة لأسماك البلطي (Tilapia (Oreochromis spp
جدول رقم (16): الشركات الموردة لأسماك البلطي (Tilapia (Oreochromis spp

هاتف/عنوان

الموقع الإلكتروني

بلد المنشأ

الشركة

66 – 818692411

www.asiatropic.com

Thailand

Asia Tropic Zone Co. Ltd

941-744-9698

Mr. Mike Picchietti

[email protected]

USA

AquasafraInc

816-866-1172

[email protected]

ww.tilapiasource.comw

USA

White Brook Tilapia Farm

47-22341000

www.genomar.com

Norway

Genomar As

(+60-4) 626 1606

[email protected]

www.worldfishcenter.org

Malaysia

World Fish

31493470225+

[email protected]

www.til-aqua.com

Netherlands

Til-Aqua International

7- الشركات الموردة لأسماك الهامور (Grouper (Epinephelus Coioides
جدول رقم (17): الشركات الموردة لأسماك الهامور (Grouper (Epinephelus Coioides

الشركة

بلد المنشأ

الموقع الإلكتروني

هاتف/عنوان

National Aquaculture Centre

Bahrain

لا يوجد

97336088288+

Blue Aqua Breeding Centre PTE LTD

Singapore

https://www.blueaquaint.com

21 Neo Tiew Lane 1, Singapore

8- الشركات الموردة لأسماك المبروك (Carp (Cyprinus Carpio
جدول رقم (18): الشركات الموردة لأسماك المبروك (Carp (Cyprinus Carpio

الشركة

بلد المنشأ

الموقع الإلكتروني

هاتف/عنوان

Hassan Alanatoor Fish Farm

Jordan

لا يوجد

962795564338+

9- الشركات الموردة لأسماك اللوت (Meager (Argyrosomus regius
جدول رقم (19): الشركات الموردة لأسماك اللوت (Meager (Argyrosomus regius

الشركة

بلد المنشأ

الموقع الإلكتروني

هاتف/عنوان

Scea Les Poissons Du Soleil

France

[email protected]

0033467485677

10- الشركات الموردة لروبيان الفانامي (whiteleg shrimp (Litopenaeus vannamei
جدول رقم (20): الشركات الموردة لروبيان الفانامي (whiteleg shrimp (Litopenaeus vannamei

هاتف/عنوان

الموقع الإلكتروني

بلد المنشأ

الشركة

66 (0) 2766 8000+

Fax: +66 (0) 2766 8000 C.P. Tower, 313Silom Road, Bangrak, Bangkok 10500 Thailand

[email protected]

https://www.cpfworldwide.com

Thailand

Charoen Pokphand Foods PCL

(5934) 801910-801850

Fax: (5934) 800052 – 801167

Km. 6.5 Via Duran Tambo Guayaquil

http://www.promarisco.com

Ecuador

Promarisco S.A

21 Neo Tiew Lane 1, Singapore

6590906556+

https://www.blueaquaint.com

Singapore

Blue Aqua Breeding Centre PTE LTD

خامساً: قوائم المختبرات التشخيصية المرجعية:
1- المختبرات المرجعية المعتمدة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية WOAH لفحوصات أمراض الأحياء المائية
A. Red Seabream Iridoviral Disease – Iridovirus
Dr K. Nakajim
National Research Institute of Fisheries Science, Fisheries Research Agency,
Fukuura 2-12-4, Kanagawa-ku, Yokohama-shi, Kanagawa 236-8048,
JAPAN
Tel.: (81.45) 788.76.15, Fax: (81.45) 788.50.01
B. Epizootic ulcerative syndrome – Aphanomyces invadens
Dr S. Kanchanakhan
Aquatic Animal Health Research Institute (AAHRI), Inland Fisheries research and Development Bureau, Department of Fisheries, Paholyothin Road,
Jatujak, Bangkok 10900,
THAILAND
Tel.: (66.2) 579.41.22, Fax: (66.2) 561.39.93
C. Viral encephalopathy and retinopathy (VER)
Dr G. Bovo
Istituto Zooprofilattico Sperimentaledelle Venezie, Dipartimento di Ittiopatologia,
Via Romea 14/A, 35020 Legnaro PD,
ITALY
D. Diagnosis of viral diseases of shrimp
Dr. Kathy Tang Nelson & Dr. Luis Fernando Aranguren Caro
Aquaculture Pathology Laboratory, The University of Arizona, 1041 E. Lowell St. bldg. 88. Rm 228, Tucson, AZ 85721, USA
Phone (520) 621-4438 & (520) 621-4899
E. Other laboratories:

الجهة

البريد الإلكتروني

الهاتف

الشخص المسؤول

Australian Animal Health Laboratory , CSIRO– Australia

[email protected]

61 – 352275000

Dr A. Hyatt

National Veterinary Institute,
Technical University of Denmark (DTU) –Denmark

[email protected]

45 – 72346831

Dr N.J. Olesen

1. المختبرات الوطنية لفحوصات أمراض الأسماك:
أ- مختبرات أيداك المرجعية.
ب- مختبر صحة وسلامة الأسماك بجدة.
ج- مختبر صحة وسلامة الأسماك بالقطيف.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى