محليات

إنقاذ حياة شاب بتقنية المنظار في #القصيم

صراحة – بريدة: أسهم التدخل الطبي العاجل في انقاذ حياة شاب يعاني من 󠆶قيء دموي ونزيف شرجي تسبب له بخلل في وظائف الجسم الحيوية، وذلك بإجراء عملية باستخدام تقنية المنظار استغرقت 20 دقيقة وتكللت بالنجاح.

وأوضح تجمع القصيم الصحي أنه جرى اسعاف المريض والبالغ من العمر 20 عام إلى قسم الطوارئ بالمستشفى من قبل ذويه، وكان يعاني من قيء دموي ونزيف شرجي تسبب بخلل بالوظائف الحيوية، كانخفاض ضغط الدم واعياء شديد بالجسم.

وأفاد التجمع إلى انه بعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة والتصوير بالأشعة وبعد الاطلاع على النتائج من قبل الفريق الطبي بقيادة استشاري الجهاز الهضمي الدكتور عبدالله الخميس، أن المريض لديه حموضة بالدم وارتفاع بوظائف الكلى وانخفاض بالبوتاسيوم، ويوجد تاريخ مرضي للمريض حيث سبق أن أجرى عمليه قلب مفتوح منذ الصغر لوجود عيوب خلقيه بالقلب منذ الولادة، وكذلك كان يأخذ مسكنات لعلاج التهاب بالأذن.

ولفت بأن الفريق المعالج قرر إجراء منظار علوي على المريء والمعدة والإثني عشر، حيث تبين وجود قرح متعددة بالمعدة والمريء وكانت إحداها نازفه، فتم عمل “‏haemostatic clip” لعلاج وإيقاف النزيف، ليتم بعدها نقل المريض لقسم العناية المركزة ومتابعة الحالة واستكمال العلاج من قبل الفرق الطبية والتمريضية التي أسهمت باستقرار وتحسن حالة المريض.

جدير بالذكر أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل أكثر من 64 ألف مريض خلال عام 2023م متضمنة الحالات الحرجة والحوادث والاصابات والتنويم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى