محليات

تحلية المياه : 1.6 مليون متر مكعب من المياه تستهلك بالشرقية يومياً

2014-07-02_231032

صراحة – خالد الحسين : أكد معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم أن المنطقة الشرقية تتغذى من مصدرين للمياه ، هما مياه محطات التحلية ومياه الآبار التابعة للمديرية بمجموع يتجاوز 1.3 مليون متر مكعّب من المياه يومياً للمناطق التي تصلها التحلية , و300 ألف متر مكعّب للمناطق التي لاتصلها التحلية ليكون المجموع الكلي للمياه 1.6 مليون متر مكعّب يومياً ،وتتجاوز كميّة إنتاج محطات التحلية 908 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة .
وبين أن 4 محطات تغذي المنطقة الشرقية من مياه محطات التحلية هي محطات الخبر والجبيل ، ومرافق ، والخفجي ، ومستقبلاً رأس الخير ،فيما ينتهي دور المؤسسة على الإنتاج والتوصيل فحسب .
وأوضح آل إبراهيم أن محطات تحلية الخبر تنتج ما يربو عن 330 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً تغذي كل من الدمام ، الخبر ، الظهران ، سيهات ، القطيف ، صفوى ، رأس تنورة ، الهفوف ، بقيق ، مشيراً إلى أن مدينة الخبر تحصل على نصيب الأسد من محطات التحلية بالخبر بما يقارب 200 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً ومدينة الهفوف تحصل على 85 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً.
ولفت المحافظ النظر إلى أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تستلم من محطات مرافق وتعيد تصدير إلى ما يربو عن 465 ألف متر مكعّب يومياً من المياه المحلاة ، و تصدر إلى الدمام و سيهات و القطيف و صفوى و رأس تنورة .
وأبان أن محطات تحلية المياه بالجبيل تصدر 99.3 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً تغذي الجبيل البلد ، القاعدة البحرية ، شركة صدف ، حرس الحدود ، وغيرهم, مشيراً إلى أن محطات تحلية الجبيل سجّلت رقماً قياسياً في الإنتاج منذُ إنشائها في عام 1980م بلغ 1.22 مليون متر مكعّب باليوم رغم تقادم عمرها الافتراضي الأمر الذي يكشف حجم عمل وجهود السقاة .

وبيّن معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم أن محطة تحلية الخفجي تنتج 21 ألف مترا مكعّبا من المياه المحلاة يومياً ، تغذي محافظة الخفجي،فيما ينتظر أن تسهم محطة التحلية بالطاقة الشمسية في مضاعفة حصة الإنتاج بالمحافظة ،مشيرا إلى أن حفر الباطن والقرية العليا وما جاورها ستُغذى خلال أشهر بإذن الله بما يقارب 100 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً من محطات رأس الخير .
وأشار إلى أن المؤسسة ستباشر قريباً في تصميم وتنفيذ محطة تحلية الجبيل3 طلباً لتعزيز كمية المياه المحلاة للمنطقة الشرقية بمقدار إضافي يصل إلى 500 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يومياً.
وقال : إن المتر مكعب الواحد من المياه المحلاة يكفي لاحتياجات أربعة أفراد يومياً ، لافتاً النظر إلى أن حصة الفرد المعتمدة من وزارة المياه والكهرباء هي 250 لترا ، وفي المنطقة الشرقية تصل حصة الفرد من المياه إلى 300 لتر يومياً .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى