محليات

“التعليم العالي” تنهي تأهيل 10 آلاف “مبتعث”

0

 

صراحة-متابعات:اختتمت وزارة التعليم العالي أمس في جدة تأهيل مرشحي المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حيث كانت جدة المحطة الأخيرة بعد عقد الملتقيات في كل من الرياض والخبر، فيما تجاوز إجمالي الطلاب المشاركين في الملتقيات عشرة آلاف طالب وطالبة.
وشهد الملتقى مشاركة مجموعة من الملحقين الثقافيين من بينهم الملحق الثقافي بواشنطن الدكتور محمد العيسى، والملحق الثقافي بفرنسا الدكتور إبراهيم البلوي، والملحق الثقافي بكندا الدكتور علي البشري، والملحق الثقافي بأيرلندا الدكتور خالد العيسى، إلى جانب مشاركة مسؤولي القبولات الطبية ومساعدي الملحقين الثقافيين في عدد من الملحقيات، كما شهد الملتقى مشاركة السفارتين الأميركية والكندية.
وخلال محاضرته أشار الملحق الثقافي بفرنسا الدكتور إبراهيم البلوي إلى أن نظام التعليم العالي في فرنسا يختصر بـ(LMD)، ويتكون من ثلاث مراحل دراسية هي البكالوريوس (ثلاث سنوات) والماجستير (سنتان) والدكتوراه (ثلاث سنوات). ولفت البلوي إلى أن معرفة اللغة الفرنسية شرط أساس للقبول في جميع مؤسسات التعليم العالي الفرنسية.
وقال البلوي إن الملحقية تتعاون مع عدد من المعاهد الاختصاصية، ويتم توزيع المبتعثين الجدد على هذه المعاهد وفق الطاقة الاستيعابية أولا، وتؤخذ في الاعتبار بقية المعايير كمدن الابتعاث والاختصاصات.
إلى ذلك، أوضح الملحق الثقافي في كندا الدكتور علي البشري الخطوات التي ينبغي على الطالب اتباعها عند القدوم إلى كندا، حيث يمكن التواصل مع النادي السعودي في المدينة المبتعث إليها، مؤكداً أهمية أن يتأكد المبتعث من أن بيانات ومعلومات الوثائق الشخصية مطابقة تماماً مع ترجمتها.

الوطن

زر الذهاب إلى الأعلى