محليات

اختتام ورشة عمل تطوير صناعة الفعاليات والمهرجانات بالباحة

a7d68abc-f741-4ce7-9bbe-7798cbb82768

صراحة – الباحة : اختتمت فعاليات ورشة عمل تطوير صناعة الفعاليات والمهرجانات بمنطقة الباحة ، التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بالباحة أمس ، بفندق هجاد انتركونتننتال بلازا بمدينة الباحة بحضور ٣٠ مشاركاً من المهتمين بصناعة الفعاليات السياحية .
وتوصلت الورشة لعدد من التوصيات أبرزها ضرورة تناغم الفعاليات مع هوية سياحية موحدة تلبي أذواق جميع شرائح المجتمع ، والمناداة بتأسيس هيئة عليا للإشراف على تنظيم الفعاليات تكون لديها القابلية على التمويل الذاتي وبعقود طويلة الأجل يستفاد منها في إيجاد علامة تجارية – براند – لدعم الترويج والجذب السياحيين وتطوير هذه الصناعة حاضراً ومستقبلاً .
وأوضح مدير الورشة محمد بن صالح آل ناجم أن الورشة التي حظيت باهتمام سمو أمير المنطقة ووكيل إمارة الباحة ، هدفت إلى تقييم الوضع الحالي لصناعة الفعاليات بالمنطقة وآليات تطويرها وتحديد الفعاليات الملائمة للمنطقة وطرق تنفيذها ، مشيراً إلى أن الورشة شهدت طرح مجموعة من الأوراق ركزت على استعراض صناعة الفعاليات في السنوات الماضية والاطلاع على تجربتي مهرجان الغضا ومهرجان جدة التاريخية .
من جانبه أكد أمين عام غرفة الباحة المكلف محمد علي الزهراني أن الورشة تجسد حرص الغرفة ممثلة برئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد العويفي وأعضاء المجلس على اشراك القطاع الخاص في الاستثمار السياحي وزيادة مشاركته في تنظيم الفعاليات على أسس تكفل توطيد أركان صناعة السياحة المستدامة على مدار العام ، والعمل على تحويل المنتج السياحي الذي تتميز به المنطقة إلى بزنس له مردود على مقدم الخدمة والمستفيد منها ، إلى جانب الاستفادة من المواقع السياحية بأنواعها تجارياً لزيادة الدخل المحلي وفرص التوظيف والتشغيل وتحقيق قيمة مضافة من كافة المشروعات والفعاليات .
وتحدث خلال الورشة ممثل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس عبدالرحمن الغامدي عن أهمية الفعاليات والمهرجانات في الجذب والتطوير السياحي ، منوهاً بأن النجاح فيها يستند إلى تراكم الخبرات والتجارب وقدرة الفعاليات على التنافسية.
وبين أهمية الشراكة مع القطاع الخاص لتأسيس مشروعات ذات مردود تنموي وربحي مع احتفاظ كل منطقة بسماتها الخاصة عبر تأسيس سمعة طيبة عنها .
وشدد الورشة في توصياتها على تأسيس كرسي للسياحة بجامعة الباحة وتطبيق مجموعة من الأفكار الملبية لرغبات وميول المصطافين تقوم على الإبهار وتمويل نفسها بنفسها ، وأن تكون العقود الاستثمارية طويلة الأجل لتنفيذ فعاليات معبرة عن هوية المنطقة وتتولد عنها علامة تجارية وأن يتم توحيد جهود المحافظات لإقامة مهرجانات وفعاليات تحت مظلة وهوية موحدة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى