محليات

اختصاصي في المخ والأعصاب : 6 آلاف سعودي يصابون بالسكتة الدماغية سنوياً

10273

صراحة – متابعات :

حذر اختصاصي في المخ والأعصاب، من تنامي حالات الإصابة بـ «السكتة الدماغية» بين السعوديين، مقارنة في غيرهم، وبما يفوق معدلات الإصابة في دول أخرى. وقال الاختصاصي في مستشفى الملك فهد في الدمام الدكتور محمود الحاجي: إن نسبة الإصابة بـ «السكتة الدماغية الانسدادية الإقفارية تصل إلى 88 في المئة. فيما تشكل السكتة الدماغية النزفية 9 في المئة، في المنطقة الشرقية».

وذكر أن «عدد الحالات التي تصاب بـ «السكتة الدماغية» هو 30 حالة لكل مئة ألف نسمة. وترتفع هذه النسبة إلى 126 حالة، إذا ما تم تعديل الوضع السكاني على مستوى المملكة نظرياً، ليماثل نظيره في الولايات المتحدة الأميركية، ما يسمح بتوقع ازدياد هذا المعدل في السنوات المقبلة، مع الزيادة المتوقعة في شريحة كبار السن في المملكة».

وأوضح الحاجي، خلال أمسية طبية تثقيفية، أقامها منتدى «بوخمسين الثقافي» في الأحساء، بعنوان «السكته الدماغية أسبابها وعلاجها»، أن «السكتة الدماغية تعرف بحدوث خلل مفاجئ في تروية أو إمداد الدماغ بالدم. وغالباً ما يكون السبب انسداد مفاجئ لأحد شرايين الدماغ، وفي حالات أقل بسبب انفجار أحد هذه الشرايين، ما يؤدي إلى نزيف دموي في الدماغ».

ولفت إلى دراسة قدمها الدكتور فهمي السناني، المختص في السكتات الدماغية، كشفت أن هناك نحو 6 آلاف سعودي يصابون بالسكتة الدماغية سنوياً»، مؤكداً أن «العوامل المؤثرة والخطرة لهذا المرض، تشمل العمر والجنس، والإصابة بسكتة دماغية في الماضي، وارتفاع ضغط الدم وداء السكري، وارتفاع الكولسترول، وأمراض القلب، والسمنة، وقلة النشاط البدني، إضافة إلى التدخين، و تعاطي الكحول، والمخدرات».

وذكر الحاجى، أنه «يمكن تفادي حدوث السكتة الدماغية، من طريق الفحوص الدورية لارتفاع ضغط الدم، وداء السكر، وارتفاع الكولسترول، والحرص على الممارسات الصحية السليمة، مثل المشي، وتجنب السمنة، والامتناع عن التدخين، وعدم تعاطي المنشطات، والحرص على الانتظام على أخذ الأدوية بحسب إرشادات الطبيب». وعدد أعراض السكتة الدماغية وأبرزها «الضعف المفاجئ في أحد الأطراف أو الوجه، واللعثمة في الكلام، وفقدان التوازن أو الدوار، وفقدان النظر وازدواج الرؤية، والتنميل في أحد الأطراف أو الوجه». وشدد على ضرورة «زيارة أقرب مركز صحي، أو مركز علاج السكتة الدماغية، عندما يشعر الشخص بهذه الأعراض».

ونصح الشخص الذي تظهر لديه هذه الأعراض، «بعدم التأخير، فكل دقيقة يتأخر فيها المريض يفقد أكثر من مليوني خلية عصبية. وعند ظهور أي من هذه الأعراض؛ يجب التوجه فوراً إلى المستشفى، الذي يقدم مذيب الجلطات»، مؤكداً أن مضاعفات السكتة الدماغية هي «الوفاة، وأكثر ما تكون خلال الشهر الأول من حدوث السكتة، خصوصاً خلال الأسبوع الأول من حدوثها، وكذلك العجز الحركي، والذهني، والتشنجات، وفقدان أو ضعف الذاكرة، والاكتئاب»، مشدداً على ضرورة أن «يفحص المريض لمعرفة سبب السكتة الدماغية، من طريق إجراء التحاليل والأشعة المطلوبة». ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى