محليات

«جازان»: اكتشاف آثار عمرها 450 ألف عام

اثار

صراحه-متابعات : عثر فريق آثار سعودي أخيراً على آثار تعود إلى حضارات إنسانية سكنت المنطقة قبل 450 ألف عام، ومقبرة جماعية في مركز الحصمة في منطقة جازان. وأوضح عالم الآثار في المنطقة والأكاديمي المتخصص في قسم الآثار في جامعة جازان الدكتور فيصل الطميحي أن الآثار التي تم العثور عليها منها ما هو من قبل التاريخ، ومنها ما هو بعد التاريخ.

وأشار الطميحي إلى أن منطقة جازان كانت في الماضي ولا تزال «سلة خبز الجزيرة العربية»، وقال: «في الماضي كان هناك مثل متعارف عليه، وهو من اتجه إلى الشمال يعود إلى أهله، ومن اتجه إلى الجنوب فلا يعود، وذلك كناية على أن من اتجه إلى جازان فإنه يجد الخير، كون الإنسان منذ ما قبل التاريخ لا يبحث إلا عن الخبز والماء، والخبز هنا المراد به الذرة البيضاء والصفراء والحمراء، والذرة الرفيعة. أما الماء فجازان بها مصادر مياه وفيرة منذ آلاف الأعوام، أهمها الأودية التي تشق طريقها إلى البحر».

وذكر أن آخر الاكتشافات الأثرية في المنطقة كانت في الحصمة (شمال شرقي محافظة أحد المسارحة) العام الماضي، وتم اكتشاف مقبرة جماعية بها كثير من الهياكل العظمية والآثار التي يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ.

وأضاف أن من الآثار التي تم العثور عليها جرَّة يرجع تاريخها إلى 5 آلاف عام، وتم العثور عليها في مدينة عثر الساحلية التي كانت الموقع الذي سك فيه الدينار العثري.

(الحياة)

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى