محليات

استشاري سعودي: نسبة الأخطاء الطبية في العلاج الإشعاعي 5%

44

صراحة-متابعات:كشف رئيس قسم الفيزياء الطبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للطب الإشعاعي في الرياض، الدكتور بلال مفتاح أن 50% من علاجات السرطانات في المملكة تتم عبر التدخل الإشعاعي. نافياً في الوقت نفسه وقوع أخطاء طبية قاتلة جراء استخدام العلاج الإشعاعي، ما عدا بعض الأخطاء البسيطة التي لا تتجاوز نسبتها 5%، وتتمثل في خلل حساب الجرعات الإشعاعية ويتم تدارك الأمر قبل وصولها للمريض.

وصحح الدكتور مفتاح في اختتام المؤتمر أمس بالرياض، مفاهيم البعض بأن العلاج الإشعاعي هو العلاج الأخير وأن آخر الدواء الكي، لافتاً إلى أن العلاجي الإشعاعي كأي علاج له جوانب سلبية، ولكن تأثيره السلبي أقل من العلاج الكيماوي، حيث يركز الأول على منطقة محددة. لافتاً إلى أن أورام الرقبة واللسان منتشرة في المملكة أكثر من أوروبا وأمريكا، وتقنية العلاج بالإشعاع هي العلاج الأنسب لعلاجها وبنسبة نجاح عالية تفوق 90%. وشدد على ضرورة تأهيل الكوادر المتخصصة في العلاج الإشعاعي لدقة العمل، خاصة الطبيب المعالج والفيزيائي الطبي والفني والممرض.

من جانبه، بدد العالم الأمريكي في مجال تأثير أجهزة الجوال على الصحة بجامعة كاليفورنيا الدكتور جيرولد بشبرغ المخاوف من الأضرار الصحية من أشعة الجوال على المستخدمين، عندما أكد في ورقة علمية قدمها أمام المؤتمرين أمس، أنه لم يثبت علمياً بشكل قاطع وجود أضرار صحية أو أنها مسبب رئيس للأورام السرطانية.

وأوضح أن الدراسات مازالت متضاربة ومحل جدل وخلاف، لافتاً إلى أن إثبات الضرر يحتاج إلى وقت طويل جداً لا يقل عن عشر سنوات من الدراسة والأبحاث.
يذكر أن عدد المشاركين في المؤتمر بلغ نحو 1800 مشارك ومشاركة في حين وصل عدد المتحدثين نحو 65 متحدثاً من أشهر الجامعات والمستشفيات العالمية يمثلون 15 دولة، و120 متحدثاً من الدول العربية.

الشرق

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى