محليات

“التجارة” تعلن آلية التحقق من هوية الشركاء والمساهمين في عقود الشركات

صراحة – الرياض:  اعلنت وزارة التجارة عن آلية التحقق من هوية الشركاء والمساهمين في عقود الشركات .. وذلك وفقا لما نشرته جريدة “أم القرى” على النحو التالى :

قرار وزير التجارة رقم (00632) وتاريخ 16-11-1441هـ

إن وزير التجارة, وبناءً على الصلاحيات المخولة له، وبعد الاطلاع على:

– المادة (الثانية عشرة) من نظام الشركات المعدلة بالمرسوم الملكي رقم (م/79) وتاريخ 25-07-1439هـ .

– المادة ( الخامسة والعشرين بعد المائتين) من نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 28-01-1437هـ .

– القرار الوزاري رقم (13863) وتاريخ 27-03-1440هـ .

وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.

يقرر ما يلي:

أولاً: تكون آلية التحقق من هوية الشريك أو المساهم عند تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة والمساهمة، أو أي تعديل يطرأ على عقد تأسيسها من خلال الآتي:

1. يكون التحقق من هوية الشركاء أو المساهمين السعوديين ذوي الشخصية الطبيعية من خلال نظام الخدمات الإلكترونية التابع لوزارة الداخلية (أبشر).

2. يكون التحقق من هوية الشركاء أو المساهمين السعوديين ذوي الشخصية الاعتبارية عن طريق مدير الشركة، في حال انعقاد الصلاحية اللازمة له، أو من يمثلها نظاماً، وذلك من خلال نظام الخدمات الإلكترونية التابع لوزارة الداخلية (أبشر).

3. يكون التحقق من هوية الشركاء أو المساهمين الخليجيين أو الأجانب من ذوي الشخصية الطبيعية أو الاعتبارية، والحالات الأخرى التي تراها الوزارة عن طريق الإدارة المختصة بالوزارة، وذلك لحين استكمال الإجراءات الإلكترونية اللازمة.

ثانياً: فيما عدا الحالات المشار إليها في البند (أولاً) تكون آلية التحقق من هوية الشركاء أو المساهمين؛ كالقصر وفاقدي الأهلية والإجراءات المبنية على الأحكام القضائية، وغيرها من الحالات التي تحددها الوزارة بالتنسيق مع وزارة العدل عن طريق الجهة المختصة بالتوثيق في وزارة العدل.

ثالثاً: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ نشره، ويلغي ما يتعارض معه من أحكام وقرارات سابقة.

وزير التجارة

د.ماجد بن عبدالله القصبي

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى