محليات

افتح ياسمسم ممنوعة من العرض بقرار الأمر بالمعروف بالمدينة المنورة

1345705296

صراحة – متابعات :

أوقفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة عرضاً مسرحياً للأطفال كان من المفترض أن يبدأ أول من أمس ولمدة ثلاثة أيام بمركز الدار الدولي للمعارض والمؤتمرات دون إبداء الأسباب.

وأكد المدير العام في المؤسسة المنتجة لمسرحية «افتح ياسمسم» مازن ثروت أن العرض كان سيعرض في وقته بحسب ما هو مدرج، بعد أن تم عرضه بمدينة جدة مرتين وبمدينة الدمام الأسبوع الماضي، لكنه أوقف من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحجة وجود مقاطع موسيقية بسيطة في العرض، مما يخالف الضوابط الشرعية بحسب إفادتهم بخطابهم الرسمي، مؤكداً أنه حصل على خطاب موافقة من إمارة منطقة المدينة المنورة بشرط أن يكون العرض وفقاً للضوابط الشرعية، وهو ما اعترضت عليه الهيئة، بحسب قوله. وأضاف ثروت أنه تم بيع نحو 25 في المئة من تذاكر العرض.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة المدينة المنورة سلطان المطيري إيقاف العرض، مطالباً بإرسال رسالة عبر بريده الإلكتروني للرد بالتفاصيل عن أسباب المنع، والتي لم تصل حتى ساعة مثول الصحيفة للطبع.

بدورها، أوضحت مديرة العلاقات العامة بمسرحية افتح ياسمسم زينب أيوب أن الهيئة ألغت العرض لأسباب مجهولة. مؤكدة أن العرض لا توجد به أي موسيقى أو نساء، وأنه مخصص للعائلات.

وكان من المقرر أن يستمر عرض المسرحية ثلاث مرات في مركز دار المعارض بالمدينة، مبينة أن تذاكر العرض تم بيعها بالفعل، بأسعار تتراوح بين 35 و350 ريالاً، وقالت إن العرض يضم حواراً تعليمياً، ويحمل رسائل تعليمية وأهدافاً تربوية تم تطويرها طبقاً لمنهج «افتح يا سمسم» التعليمي، الذي أعدته 80 شخصية تربوية.

وأشارت إلى أن العرض «هيا نكتشف الكنز» يحث الأطفال على اكتشاف كنز خاص بهم، ويحتوي على مواضيع مهمة كالبيئة، وإعادة التدوير، ترشيد المياه والطاقة، السلامة المرورية، المهن، العادات الصحية، احترام الوالدين والجدين وكبار السن في الأسرة، الأرقام والحروف، فالتخيل والإبداع.

وبينت أن العرض المسرحي الذي تقدمه شخصيات البرنامج الشهير «افتح ياسمسم» يأتي ضمن العروض الوطنية، وبدعم من وزارة الثقافة والإعلام، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ومكتب التربية العربي لدول الخليج واتحاد الإذاعة والتلفزيون الخليجي.

وكان العرض المسرحي قد تم عرضه بمجمع الظهران في المنطقة الشرقية لثلاثة أيام، وتجري التهيئة لإقامة العرض أيضًا في الكويت وأبوظبي خلال هذا العام. ( الحياة )

زر الذهاب إلى الأعلى