حول العالم

الفلسطينيون يوقعون عشر اتفاقيات دولية للضغط على اسرائيل

42608855152502656

صراحة – وكالات : أدى القرار المفاجيء للقيادة الفلسطينية بتوقيع أكثر من عشر اتفاقيات دولية تعزز من وضعها في مواجهة اسرائيل إلى زيادة الضغوط على الولايات المتحدة التي تبذل جهودا مضنية لاعادة محادثات السلام الى مسارها.

وألغى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زيارته الى رام الله العاصمة الفلسطينية الفعلية التي كانت مزمعة يوم الأربعاء بعد أن أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن هذه القرارات يوم الثلاثاء في اجتماعه مع مسؤولين كبار بمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال كيري للصحفيين في بروكسل حيث كان يحضر اجتماعا وزاريا للدول الأعضاء في حلف شمال الاطلسي “فريقي يعمل على الارض بل سيجتمع مع الأطراف في المساء. نحث الجانبين على اظهار ضبط النفس أثناء عملنا معهم.” وأشار الى ان عباس قال في تصريحاته إنه سيكون على اتصال بالأمريكيين مساء الثلاثاء.

وأضاف “الشيء المهم هو الابقاء على تحرك العملية وايجاد سبيل لمعرفة ان كانت الاطراف مستعدة للمضي قدما. في النهاية هذا الأمر متروك للأطراف.”

وغيرت المحادثات التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تقترب من نهايتها المقررة مسارها ودخلت في أزمة يوم السبت عندما تقاعست اسرائيل عن الوفاء بتعهدها بالافراج عن مجموعة سجناء يزيد عددهم على عشرين سجينا فلسطينيا أمضوا فترات احتجاز طويلة.

وقالت اسرائيل إنها تريد تعهدا من القيادة الفلسطينية بتمديد المحادثات التي لم تحقق أي تقدم ملحوظ قبل الافراج عن السجناء.

ورفض الفلسطينيون وقالوا إن حنث اسرائيل بتعهداتها بالافراج عن السجناء يحررهم من التزام قدموه للامريكيين العام الماضي بعدم مواجهة اسرائيل في الامم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

وقال مسؤولون ان الاتفاقيات التي وقعت يوم الثلاثاء شملت معاهدات جنيف – وهي نص مهم للقانون الدولي يتعلق بادارة الحرب والاحتلال.

ويأمل الفلسطينيون في أن يوفر لهم التوقيع على هذه المعاهدات أساسا أقوى للجوء الى المحكمة الجنائية الدولية وتقديم شكاوى رسمية في نهاية الأمر ضد اسرائيل بسبب استمرار احتلالها للاراضي التي استولت عليها في حرب عام 1967

وقال مسؤولون فلسطينيون – وصفوا هذا الاجراء بأنه رد على انتهاك اسرائيل لتعهداتها التي قدمتها لكي تستمر المحادثات – إنهم يأملون في ألا يعرقل ذلك العملية برمتها.

وقال المفاوض الفلسطيني البارز محمد اشتية لرويترز انه لا يرى ان أمام الفلسطينيين أي شيء آخر يفعلونه. وتساءل عما يتوقع منهم عمله. وتابع انهم انتظروا يوما ويومين وثلاثة ولا مؤشر على الافراج عن السجناء.

وقال إن الذهاب الى بعض وكالات الأمم المتحدة لا يعني وقف العملية وانما يحتاج الفلسطينيون الى شريك جاد. وتابع قائلا ان الامر بالنسبة لهم مسألة كرامة .. الكرامة الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى