حول العالم

الأسد ينتقد الأردن في خطاب عبر التلفزيون السوري

1343572013416748

صراحة – وكالات :

يتحدث الرئيس السوري بشار الأسد، مساء الأربعاء، عن تطورات الوضع في بلاده، وذلك في مقابلة تبثها قناة “الإخبارية” السورية، وينتقد خلالها الدور الأردني في الأزمة السورية.

وسيتحدث الأسد خلال المقابلة، التي تبدأ الساعة التاسعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي، (18,30 تغ)، عن “الأردن ودول الجوار، وجولة جون كيري بالمنطقة، والوضع الداخلي في سوريا، وشبح الطائفية والتقسيم”، بحسب ما أوردت صفحة رئاسة الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وينتقد الأسد في المقابلة، بحسب جزء مقتضب منها نشر على صفحة رئاسة الجمهورية، دور الأردن في النزاع السوري، قائلاً: “من غير الممكن أن نصدق أن الآلاف يدخلون مع عتادهم إلى سوريا في وقت كان الأردن قادراً على إيقاف أو إلقاء القبض على شخص واحد يحمل سلاحاً بسيطاً للمقاومة في فلسطين”.

واستولى مسلحو المعارضة منذ أسابيع على شريط بطول 25 كيلومتراً تقريباً في جنوب سوريا يصل إلى الحدود الأردنية. واتهمت دمشق الأردن بالسماح لمسلحين يتدربون على الأراضي الأردنية بدخول الأراضي السورية لمقاتلة الجيش.

وحذر الرئيس السوري في آخر ظهور إعلامي له، في مقابلة مع قناة “الوصال” وصحيفة “إيدنليك” التركيتين، من “تأثير الدومينو” في حال “تقسيم” بلاده الغارقة في نزاع دام منذ عامين أو سقوط نظامه، وقال إن عدم الاستقرار في دول الجوار سيستمر “لسنوات وربما لعقود طويلة”.

وتأتي المقابلة، بحسب ما أعلنت القناة، بمناسبة عيد الجلاء، أي جلاء آخر جندي فرنسي عن سوريا عام 1946، وانتهاء فترة الانتداب.

وبالمناسبة نفسها، كان الرئيس السوري أعلن، أمس الثلاثاء، عفواً يشمل الجرائم المرتكبة قبل أبريل/نيسان 2013 وخفضاً للعقوبات، مع استثناءات تشمل خصوصاً “الجرائم الإرهابية”. وتطلق السلطات السورية لقب “الإرهابيين” على المقاتلين المعارضين لها.

وشكَّك المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، فيليب لاليو، بهذا العفو، وقال في لقاء صحافي: “يفترض أن نسعد لذلك، لكن النظام عوَّدنا على مناورات لكسب الوقت”.

زر الذهاب إلى الأعلى