محليات

فلكية جدة : “اصغر قمر بدر 2016 “.. الليله

moon21416

 

صراحة – نواف العايد :  قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد اليوم الخميس 21 ابريل اصغر قمر بدر خلال العام 2016 ، حيث سيقع على مسافة حوالي 50 الف كيلومتر ابعد من الارض مقارنه بأقرب قمر بدر سيحدث في نوفمبر المقبل.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان هذا القمر البدر الصغير يحدث بعد اسبوعين من اقرب قمر محاق وقع مطلع الشهر في السابع من ابريل الجاري.
ويرجع السبب في ان هذا القمر البدر يطلق عليه ” اصغر بدر ” نظرا لان مرحلة البدر المكتمل سوف تقع قريبة مع وقوع القمر في الاوج وهي ابعد نقطة في مدارة حول الارض ، وسيفصل بينهما اقل من يوم .

ويمكن ملاحظة ان الحجم الظاهري للقمر يتغير ولا يبقى ثابتا حيث تارة يكون صغيرا وتارة اخرى يكون كبيرا ، وذلك نتيجة الى ان مدار القمر حول الارض بيضاوي الشكل وليس دائرة تامه .
وسيشرق القمر مساء اليوم الخميس مع غروب الشمس وبعد ذلك يصل الى ابعد نقطة في مداره حول الارض عند الساعة 7:05 مساء بتوقيت مكة عندها يكون على مسافة 406.351 كيلومتر وفي ذلك الوقت يشاهد فوق الافق الشرقي وسيلاحظ ان حجمه الظاهري صغير وذلك نتيجة للمسافة التي تفصلنا عنه.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير او المنظار الثنائي العينية خلافا لبقية التضاريس الاخرى كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة نظرا لان القمر يكون واقعا بالكامل في ضوء الشمس .

ومع مرور ساعات الليل سيصل القمر اعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويبقى مشاهدا الى شروق شمس اليوم التالي ، وبعد ذلك يصل الى نقطة الاكتمال عند الساعة 8:23 صباحا .
وخلال الليالي التالية يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم لذلك سوف يرصد متأخرا في الليل، وبوصول القمر الى مرحلة التربيع الاخير بعد اسبوع من مرحلة البدر المكتمل سيشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر.

جدير بالذكر في كل عام تتكرر ظاهرة حدوث اصغر قمر بدر ، إلا انها تحدث متأخرة بشهر و 18 يوم كل عام ، ما يعني بأنه في العام 2017 سيحدث اصغر قمر بعد في 9 يونيو ، وفي العام 2018 سيحدث في 27 يوليو ، وهكذا.

زر الذهاب إلى الأعلى