الأخبار الرئيسيةمحليات

وزير #التعليم : نعمل على تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة وفق أسس علمية تربوية .. وسنعلن نتيجة الدراسة فور الانتهاء منها

صراحة – الرياض: شارك معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان خلال جلسة مجلس الشورى العادية التاسعة والعشرون من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة لمجلس الشورى.

وتقدم البيان بجزيل الشكر للقيادة الرشيدة – أيدها الله- على الرعاية والدعم الذي يحظى به قطاع التعليم، كمحرك رئيس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإحدى الركائز الأساسية لرؤية المملكة ٢٠٣٠، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

كما توجه بخالص الشكر لمعالي رئيس مجلس الشورى، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وأصحاب السمو والمعالي والسعادة أعضاء المجلس الكرام على الدعوة الكريمة ، والتي تأتي في إطار التعاون المثمر بين مجلس الشورى والأجهزة الحكومية لتحقيق مصلحة الوطن والمواطن، وبما يدعم تحقيق أهداف التطوير الشامل ومستهدفات رؤية المملكة الطموحة.

وأشار إلى أن هناك تحوّل كبير في أداء التعليم في المملكة، حيث انتقلت الوزارة من كونها مشغل إلى دورها التنظيمي، بعد صدور الموافقة الكريمة على الهيكل والدليل التنظيمي الجديد؛ لتصبح المنظومة التعليمية أكثر مرونة وسرعة وتعزّز العمل الجماعي التكاملي، مؤكدًا الحرص على أن يكون للمعلم رؤية مستقبلية واضحة، فمستوى التعليم يرتقي بارتقاء مستوى المعلم فهو الركيزة لتطوير التعليم، والإسهام في بناء جيل منافس عالمياً بما يملكه من مهارات وقدرات تدريبية وتدريسية عالية.

وأضاف أن المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية، ويتم تطويرها بمشاركة وتفاعل الجهات ذات العلاقة في صياغة فكر ومهارات وقيم أبنائنا وبناتنا لتكون المناهج أكثر حداثة وتنوعاً، وتحقّق متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية والاقتصاد الجديد.

تحت قبة مجلس الشورى طرحت عضو المجلس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي تساؤلاً يهم عدداً من المواطنين، عن أثر نظام الفصول الثلاثة على التعليم العام وماذا تم بشأن التجربة؟

وأجاب وزير التعليم: تعمل وزارة التعليم على تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة وفق أسس علمية تربوية بالشراكة مع المعلمين والمعلمات والأسرة والجهات ذات العلاقة وستعلن الوزارة نتيجة هذه الدراسة بعد الانتهاء منها .

في سؤال حول معايير المفاضلة في الدبلوم التربوي وعدم إيجاد بديل عنه و وضعه كأولوية أولى في التعيين على الوظائف التعليمية.قال معالي وزير التعليم : مع اعتماد المعايير المهنية و اشتراط تحقيقها للترشح للوظائف التعليمية بما يضمن أهلية المتقدم لها و مناسبته لممارسة مهنة التعليم؛ والوزارة تقوم حالياً بمراجعة معايير المفاضلة على الوظائف التعليمية بما يحقق المساواة بين جميع المؤهلات و أن تكون الأولوية للترشيح معتمدة على تحقيق المعايير المهنية .

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى