حول العالم

الأمم المتحدة تدعو إلى إحالة الوضع في سوريا إلى الجنائية الدولية

صراحة – نواف العايد : دعت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري دي كارلو، أطراف النزاع في سوريا كافة، لا سيما الحكومة، إلى “الإفراج عن جميع المحتجزين أو المختطفين تعسفاً”، والتعاون بشكل كامل مع “فريق الآلية الدولية المحايدة والمستقلة ومع لجنة التحقيق”، مؤكدةً ضرورة إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.
جاء ذلك في كلمة دي كارلو اليوم أمام مجلس الأمن الدولي، حول ملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين في سوريا، حيث أحاطت أعضاء المجلس حول الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها هؤلاء، وتداعيات أوضاعهم الموثقة وغير الموثقة على أسرهم وعائلاتهم.
وكان المجلس اتخذ بالإجماع قراراً خاصاً بشأن المفقودين نتيجة للنزاعات المسلحة في يونيو من هذا العام، يربط بين قضاياهم وبين حل النزاعات، مما عده الكثير من السوريين، حسب تعليق المسؤولة الأممية، “بصيص أمل” للوصول إلى المفقودين.
وقالت وكيلة الأمين العام إنه ورغم أن الأمم المتحدة ليس لديها إحصاءات رسمية عن أعداد المعتقلين أو المختطفين أو المفقودين في سوريا، إلا أن الأرقام المسجلة تدعمها تحريات لجنة التحقيق المعنية بسوريا التي فوضها مجلس حقوق الإنسان منذ بداية الصراع في عام 2011، مشيرةً إلى أن أكثر من 100 ألف شخص يعدون الآن في عداد المختطفين أو المفقودين في سوريا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى