حول العالم

الأمين العام للجامعة العربية يدعو لمواجهة شاملة لظاهرة الإرهاب واقتلاعها من جذورها

04

 

صراحة – محمد المحسن : رفع معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي في كلمته خلال الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الذي عقد بالجامعة اليوم، أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ” حفظه الله ” متمنياً له التوفيق في قيادة المملكة العربية السعودية ومتابعة مسيرتها ودورها القيادي في المنطقة ومسيرة العمل العربي المشترك.
وشدد العربي في كلمته أمام الاجتماع التشاوري، على ضرورة المواجهة الشاملة لظاهرة الإرهاب واقتلاعها من جذورها ليس فقط على مستوى المواجهة العسكرية بل الفكرية والثقافية والدينية وتطهير العقول الضالة التي باتت تهدد استقرار المنطقة بأسرها وتسيئ إلى الإسلام.
وأكد العربي وقوف الجامعة العربية مع مصر والأردن وكافة الدول العربية في مواجهة الإرهاب المتصاعد والهجمات البربرية الوحشية التي لا يتصور عقل أن تحدث في القرن الحادي والعشرين ضارباً المثل باستهداف الجنود المصريين في سيناء والطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أعدم حرقاً على أيدي تنظيم داعش الإرهابي.
وأشار العربي إلى الحاجة لتحرك فعال لإيجاد حلول للأزمات المستفحلة في المنطقة العربية سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا وبحث ما يمكن أن يقدم لمساعدة الدول والشعوب في المنطقة.
ودعا معالي الأمين العام للجامعة العربية في كلمته إلى ضرورة مراجعة الخطاب الديني ومنظومة التعليم في جميع مراحلها والبحث عن وسائل فعالة للقضاء على ظاهرة الإرهاب منبهاً في الوقت نفسه إلى أن المنطقة العربية تشهد في هذه المرحلة اضطرابات غير مسبوقة وأحداثٍ جسام تنعكس على العالم العربي ودول وشعوب المنطقة.

وطالب مندوب مصر الدائم بالجامعة العربية السفير طارق عادل من جانبه، الدول العربية والمجتمع الدولي بالتكاتف من أجل محاربة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله والعمل على استئصال جذوره، فضلاً عن مواجهة الفكر المتطرف الذي يقف وراءه.
ونبه السفير المصري إلى أهمية أن “يصدر عن القمة العربية المقبلة التي تستضيفها مصر في نهاية مارس المقبل ما يؤكد لشعوبنا وشعوب العالم عزمنا على اتخاذ إجراءات جماعية فعالة ضد خطر الإرهاب” ، مجدداً دعوة مصر إلى بذل الجهود لتسريع عقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية والعدل العرب لمناقشة ظاهرة الإرهاب والخروج بتصورات عملية واضحة تكفل مجابهتها.
بدوره أكد سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير بشر الخصاونة على ضرورة أن تخرج القمة العربية القادمة بقرارات قوية لمكافحة الإرهاب، منوهاً بأن الجريمة النكراء التي اقترفتها عصابة “داعش” الإرهابية بحق الطيار الأردني معاذ الكساسبة لن تفت عضد الأردن وتصميمه على خوض الحرب ضد الإرهاب والتنظيمات الظلامية التي باتت تهدد القيم الإنساية العليا وتسيء إلى الإسلام.
وقال الخصاونة في كلمته أمام الاجتماع :” نحن أولى من أي طرف آخر بخوض الحرب ضد الإرهاب للحفاظ على دينننا الحنيف وقيمنا العربية الأصيلة”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى