محليات

اجتماع “سعودي ـ أمريكي” لتعزيز التعاون في تقنيات الاتصالات المستقبلية

صراحة – واس
عقد معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية “كاكست” الدكتور منير بن محمود الدسوقي، في مقر كاكست أمس الخميس، اجتماعاً مع نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي لشؤون الأمن السيبراني والتقنية الناشئة السيدة آن نيو يبرجر، والوفد المرافق لها من ممثلي 20 شركة رائدة، لتعزيز التعاون في تقنيات الاتصالات المُستقبلية.
واستعرض معاليه خلال الاجتماع دور المُختبر الوطني في تسريع التطوير التقني وتجسير الفجوة بين البحث العلمي والتطبيق الصناعي، وتعزيز الابتكارات من خلال إنشاء واحات التقنية التي تُسهم في دعم الاقتصاد الوطني.
من جانبه، تحدّث كل من النائب الأعلى لرئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للبحث والتطوير الدكتور طلال بن أحمد السديري، ووكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات والبنية التحتية الرقمية المهندس بسام بن عبدالله البسام، عن الإستراتيجيات والتوجهات الوطنية للاتصالات في المملكة من منظور تبني التقنيات، والبحث والتطوير والابتكار.
وناقش مُمثلو عدد من الجهات الحكومية والشركات الأمريكية، عمليات النشر والابتكارات والتطورات المُستمرة بتقنيات الأمن السيبراني عبر الشبكة المفتوحة OPEN RAN، ودور الذكاء الاصطناعي في تطوير الشبكات الذكية.
واستعرض ممثلو هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وعدد من الشركات الأمريكية، دور الشراكات في تسريع الابتكار والتطبيق العملي لمُخرجات البحوث، وتسريع اعتماد وتطوير الشبكة المفتوحة OPEN RAN ، وتطوير مهارات المهنيين في هذا المجال.
وتطرق الباحثون من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وشركة الاتصالات السعودية، وشركة أرامكو، وكبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية، وشركة أمازون، وكوالكوم، وسيينا، وآي بي إم، وسيريس كابيتال، إلى فُرص الاستثمار المُحتملة في مشروع الكراج، وبرامج البحث والتطوير، وإنشاء المُختبرات.
وفي ختام الاجتماع قام الوفد الأمريكي رفيع المستوى بزيارة المعرض التقني لبرامج التميز المُشتركة مع الجامعات العالمية الذي نظمته كاكست على هامش المؤتمر التقني ليب، واطلع على مُبادرات المُختبر الوطني في قطاعات الصحة، والاستدامة البيئية، والطاقة والصناعة، واقتصاديات المستقبل، كما زار مُختبر الغرف النقية لتصنيع الرقائق الإلكترونية، ومشروع الكراج الذي يهدف لدعم ريادة الأعمال واحتضان الشركات التقنية الناشئة.

زر الذهاب إلى الأعلى