حول العالم

الجيش السوري يتقدم في تدمر وسط قصف مكثف

الجيش السوري يتقدم في تدمر وسط قصف مكثف

صراحة – وكالات: قالت وسائل الإعلام الرسمية والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الحكومة السورية تتقدم في مدينة تدمر من عدة محاور يوم السبت تحت غطاء قصف جوي ومدفعي وأظهرت لقطات بث تلفزيوني حي سلسلة انفجارات داخل المدينة.

ووصف المرصد الهجوم بأنه الأعنف منذ بدأ الجيش السوري ومقاتلي الجماعات المتحالفة معه حملة لاستعادة المدينة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية قبل ثلاثة أسابيع.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الجنود السوريين والفصائل المتحالفة معهم سيطروا على نحو ثلث المدينة من ناحية الغرب والشمال أساسا بما في ذلك أجزاء من مناطق أثرية من العصر الروماني. وأضاف أن الجنود يقاتلون أيضا على جبهة جنوبية.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي أيضا أن الجيش يتقدم داخل تدمر وسيطر على عدة أحياء.

وأظهرت لقطات تلفزيونية من منحدرات محيطة بقلعة من القرون الوسطى سيطر الجيش عليها يوم الجمعة وتطل على المدينة دبابات وعربات مدرعة تطلق نيرانها نحو المدينة.

وتظهر اللقطات موجة من الانفجارات أصابت مباني ودخانا يتصاعد من مواقع كثيرة. وفي وقت سابق قال المرصد السوري إن مسلحي الدولة الإسلامية شنوا هجمات مضادة على الجنود الذين يتقدمون في المدينة شملت تفجير سيارات ملغومة.

واستعادة تدمر التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في مايو أيار الماضي ستكون أكبر تراجع للتنظيم في سوريا منذ التدخل الروسي الذي حول دفة الصراع لصالح الرئيس بشار الأسد.

ولا يشمل اتفاق وقف الأعمال القتالية تنظيم الدولة الإسلامية ولا جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا. وأدى الاتفاق الساري منذ شهر إلى هدوء القتال بين الحكومة ومسلحي المعارضة الذين يقاتلون الأسد في غرب سوريا.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى