محليات

عادل الجبير: عودة 7 سجناء سعوديين من أمريكا قريبا

1505

صراحة – متابعات :

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهما الله- مهتمة بالسجناء السعوديين في الخارج ومن ضمنهم سجناء الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال إن المملكة وقعت اتفاقية لتبادل السجناء مع الدول الأمريكية ومن بينها الولايات المتحدة، مبديا أمله لنقل السجين المبتعث حميدان التركي للمملكة، قائلا «إن حميدان وغيره من السجناء يحظون باهتمام المملكة، وأن السفارة تعمل الآن على تحديد السجناء الذين تنطبق عليهم الشروط لنقلهم للمملكة لاستكمال محكوميتهم فيها»، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تأخذ وقتا، لافتا إلى أن عدد السجناء السعوديين سبعة «وإن شاء الله سيرحلون جميعا للمملكة». وأشار الجبير إلى أن المملكة تقدم ملايين الريالات لكفالة وإخراج أي سعودي من السجن.
وفيما أبدى إبراهيم التركي شقيق حميدان عدم علمه بما يتعلق بنقل السجين إلى المملكة، قال نجله تركي حميدان إن «اتصالات مكثفة نجريها مع المحامي في الولايات المتحدة لبحث آلية نقل والدي إلى المملكة، طبقا للبنود التي تتضمنها اتفاقيات تبادل السجناء، وبحسب الأنظمة المتبعة محليا بشأن نقل السجناء السعوديين من الخارج».
وعودة إلى الحفل الذي نظمته الملحقية الثقافية البارحة والاجتماع الرابع والثلاثين لرؤساء الأندية، أكد الجبير التوجه لفتح قنصلية جديدة في شيكاغو لخدمة الطلبة والرعايا السعوديين، في ظل التوسع الذي يشهده برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي. وأشار إلى أن اتفاقات أبرمت مع شركات الطيران والتقنية الكبرى في الولايات المتحدة لتدريب المبتعثين السعوديين بعد تخرجهم لمدة تقارب العامين، مؤكدا على أن معظم الاتفاقات تؤكد على توظيف المبتعثين في فروع هذه الشركات في المملكة، مشيرا إلى أن تمديد برنامج الابتعاث تأكيد على نجاح المبتعثين السعوديين. وأوضح الجبير أن السفارة بصدد التوسع بشريا وتقنيا للتعاطي مع طلبات المبتعثين ومواجهة الحالات الطارئة مثل الكوارث الطبيعية والحوادث والمشكلات القانونية، مع تحسين آليات الاجراءات المالية والقانونية.
من جانبه، أكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الدكتور محمد العيسى أن عدد الأندية الطلابية ارتفع من 23 ناديا في 2007 إلى أكثر من 200 ناد حاليا، مشيرا إلى أن التفوق الدراسي دفع الملحقية لاستحداث لجنة للطلبة المتميزين. وقال العيسى إن المبتعثين السعوديين يتزايدون في أقوى عشر جامعات أمريكية، مبينا أن هناك 200 اختراع قدمها المبتعثون وأن الأطباء منهم ينخرطون في 1500 زمالة طبية، و500 طبيب أسنان ينفذون برامج في أهم الجامعات ومراكز الأبحاث الأمريكية، وأن 500 صيدلي قبلوا في برامج متنوعة على امتداد الولايات المتحدة.
من جانبها، بينت الدكتورة موضي بنت عبدالله الخلف أمين عام مجلس الأندية الطلابية مساعد الملحق الثقافي للشؤون الثقافية والاجتماعية، أن التجمع يهدف إلى الارتقاء بعمل الأندية في ظل زيادة عدد الطلبة السعوديين لما يقارب الـ100 طالبة وطالب. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى