محليات

توقف عملية تصنيع الجيل الثالث من “وهج3” أول سيارة سباق سعودية

f51211df01e54c9f8f4ba820319816b0

صراحة – متابعات : علمت مصادر أنه تم توقف عملية تصنيع الجيل الثالث من أول سيارة سباق سعودية الصنع تعمل بالطاقة الشمسية، التي تحمل اسم «وهج3»، وذلك بسبب تعقيدات واجهت فريق سراج الذي يعمل على تصنيع السيارة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تكمن في الدعم المالي وتوفير مقر خاص لعملية صنع السيارة ووجود نظام أكاديمي يحمي الطالب المنضم للفريق أثناء تمثيله للسعودية في المشاركات الدولية.

وأوضح أحد الأعضاء في فريق سراج أن تعقيدات عدة واجهت الفريق مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، من بينها ما يتعلق ببيروقراطية الأنظمة في الجامعة، والتي تتمثل في دفع كلفة قطع السيارة وما يلزمها وجلب فواتير ذات ألوان معينة تطلبها الإدارة المسؤولة في الجامعة، مشيراً إلى أن أعضاء الفريق أنفقوا ما يقارب 220 ألف ريال من حسابهم الخاص على مشروع «وهج2»، وتم سداد المبلغ من الجامعة على دفعتين خلال فترة زادت على سبعة أشهر.

وأفاد المصدر بأن الفريق تقدم بطلباته لتنفيذ مشروع «وهج 3» منذ 10 أشهر، إلا أنها حتى الآن لم تنفذ، منوهاً بأنه تم الانتهاء من تصميم المشروع بالكامل وهو الآن ينتظر التنفيذ.

وبيّن المصدر أن مجموع الكلفة الإجمالية للمشروع يبلغ مليوناً و200 ألف ريال في العام الواحد، ويتضمن تجهيز المقر وشراء المعدات وغيرهما من التزامات المشروع، إذ إن الفريق طلب من الجامعة تسليم 20 ألف ريال عهدة مالية، وبعدها يتم تسليمهم فواتير المشتريات، ويتم تسلم الدفعة الأخرى حتى ينتهي المشروع، وفي حال وجود أي قصور يحق للجامعة إيقاف المشروع، إلا أن الجامعة تعذرت بالأنظمة المالية التي تسير عليها وعدم إمكانها تطبيق ذلك.

وقال إن المشكلات التي واجهت الفريق لا تتوقف عند الدعم المالي، إذ إنه أثناء تنفيذ «وهج2» واجهتهم مشكلات كبيرة في مقر التصنيع، وتم نقلنا إلى معمل لا تتجاوز مساحته 24 متراً مربعاً، والآن لا يوجد لدينا معمل لتنفيذ المشروع. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى