حول العالم

البحرين تخلي سبيل معارض شيعي بارز وتؤجل محاكمته للشهر القادم

797997.

صراحة – وكالات : أصدرت محكمة يوم الخميس قرارا بإخلاء سبيل سياسي شيعي بحريني معارض بارز يحاكم في اتهامات منها التحريض على الإرهاب في خطوة تصالحية مفاجئة في البحرين.

واعتقلت الشرطة خليل المرزوق وهو عضو سابق بالبرلمان في سبتمبر ايلول للتحقيق معه بشأن مزاعم عن ترويجه للارهاب ما اغضب جمعية الوفاق الشيعية التي ينتمي لها وهي أكبر جماعة معارضة في البحرين.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ انتفاضة عام 2011 التي قادتها الأغلبية الشيعية في البلاد مطالبة بإصلاحات ونصيب أكبر في الحكم في المملكة التي تحكمها اسرة آل خليفة السنية.

ودفع اعتقال المرزوق جمعية الوفاق إلى تعليق مشاركتها في محادثات مع الحكومة تهدف إلى انهاء الأزمة في البحرين.

ومثل المرزوق أمام المحكمة للمرة الاولى وسط إجراءات أمنية مشددة ونفى الاتهامات الموجهة إليه وأخلى القاضي سبيله حتى موعد الجلسة القادمة يوم 18 نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت زوجته في قاعة المحكمة بعد صدور القرار إنه سيتم إخلاء سبيل المرزوق في وقت لاحق يوم الخميس.

وقال محمد المسقطي رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان إنه عادة لا تصدر قرارات إخلاء سبيل في مثل هذه القضايا التي تشمل اتهامات تتعلق بالارهاب لكنه قال إنه يعتقد إن الغرض من هذا القرار تهدئة الرأي العام.

وبدأت المحادثات بين الحكومة ومعارضيها في فبراير شباط لكنها لم تنجح في حل الأزمة السياسية إذ مازالت الثقة غائبة بين الطرفين اللذين تتباين وجهات نظرهما بشدة فيما يبدو بشأن مطلب المعارضة الرئيسي وهو حكومة منتخبة.

وتطالب جمعية الوفاق التي تقول إنها تنتهج أساليب سلمية بملكية دستورية وحكومة تختار من بين اعضاء برلمان منتخب ديمقراطيا.

وقالت جمعية الوفاق يوم الثلاثاء الماضي إن محاكمة المرزوق تظهر الاضطهاد السياسي والاقصاء الذي تمارسه السلطات واتهمتها في بيان بانها تستغل نفوذها في أغراض انتقامية ضد المطالبين بالديمقراطية.

وقال نايف يوسف رئيس النيابة الكلية في البحرين الشهر الماضي إن تحقيقات الشرطة أظهرت أن المرزوق تحدث في العديد من المنتديات مروجا لما وصفته السلطات بالارهاب.

وقال يوسف إنه في احدى المرات رفع المرزوق راية ائتلاف 14 فبراير وهي مجموعة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة ووصف المجموعة بانها منظمة ارهابية.

ويستمد الائتلاف اسمه من تاريخ احتجاجات حاشدة مطالبة بالديمقراطية في البحرين عام 2011 استلهمت انتفاضتي مصر وتونس. وأخمدت السلطات الاحتجاجات بعد شهر بمساعدة من قوات الأمن السعودية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى