مال وأعمال

(معادن) تعلن النتائج المالية الأولية الموحدة خلال تسعة أشهر

معادن1-300x193

 

صراحة – فيصل القحطاني : اعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2015م (تسعة أشهر) وكانت كالتالى :

 

2015-10-18_192640

 

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

انخفاض المبيعات نتيجة انخفاض متوسط أسعار جميع المنتجات بالإضافة الى انخفاض الكميات المباعة من منتج الأمونيا وكذلك زيادة الأعباء المالية وارتفاع مصاريف البيع والتسويق نتيجة بدء الإنتاج التجاري لشركة معادن للألومنيوم في 1 سبتمبر 2014م حيث تضمن الربع المماثل من العام السابق أعباء ومصاريف تخص شهر واحد فقط مقارنة بثلاثة أشهر للعام 2015م. كما يعود السبب الى ارتفاع المصاريف الأخرى ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية وذلك على الرغم من انخفاض المصاريف العمومية والإدارية ومخصص الزكاة وارتفاع العائد من الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:

انخفاض متوسط أسعار المنتجات وزيادة تكلفة المبيعات نظراً لزيادة كمية المبيعات بالإضافة إلى زيادة الأعباء المالية وارتفاع مصاريف البيع والتسويق نتيجة لبدء الإنتاج التجاري لشركة معادن للألومنيوم في 1 سبتمبر 2014م حيث تم تحميل الفترة السابقة لشهر واحد فقط مقارنة مع فترة تسعة أشهر لعام 2015م. كما يعود السبب الى الزيادة في صافي خسارة شركة تحت سيطرة مشتركة وكذلك انخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع مخصص الزكاة والمصاريف العمومية والإدارية وذلك على الرغم من نمو المبيعات نتيجة زيادة الكميات المباعة لكل المنتجات ما عدا منتج الأمونيا حيث أن توقف العمليات التشغيلية لمصنع الأمونيا أثر على هذا المنتج وكذلك على الرغم من ارتفاع العائد من الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل وانخفاض مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق:

انخفاض المبيعات نتيجة انخفاض متوسط الأسعار والكميات المباعة لمنتجات الألومنيوم والفوسفات ثنائي الأمونيوم والأمونيا. كما يعود السبب الى ارتفاع المصاريف الأخرى ومصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية وكذلك انخفاض العائد من الاستثمارات النقدية قصيرة الأجل وذلك على الرغم من انخفاض مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية وكذلك الانخفاض في صافي خسارة شركة تحت سيطرة مشتركة ومخصص الزكاة.

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة:

تم إعادة تصنيف بعض الأرقام المقارنة الخاصة بالربع/الفترة/ السنة السابقة، عند الضرورة، لكي تتماشى مع عرض الأرقام للفترة/ للربع الحالي. لا يوجد لعمليات إعادة التصنيف هذه أي أثر على حقوق الملكية أو صافي دخل المجموعة للربع/للفترة/ للسنة السابقة

ملاحظات اضافية:

تشهد أسواق السلع العالمية انخفاضاً في الأسعار وخاصة منتج الألومنيوم حيث انخفض سعر البيع المتحقق وعلاوة البيع الفوري للألومنيوم خلال الربع الحالي بنسبة 27% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق كما انخفض بنسبة 16% مقارنة بالربع السابق من العام الحالي.

تم احتساب ربحية السهم العادي الأساسية للفترة الحالية بناءً على إجمالي عدد الأسهم المصدرة والبالغة 1,168,478,261 سهم كما تم إعادة احتساب ربحية السهم العادي الأساسية للفترة المماثلة من العام السابق على أساس المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة والبالغة 970,791,589 سهم نتيجة زيادة رأس مال الشركة خلال شهر نوفمبر 2014م مما نتج عنه زيادة عدد الأسهم المصدرة من 925 مليون سهم إلى 1,168 مليون سهم وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين والسياسات المحاسبية المطبقة من قبل الشركة.

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى