محليات

وزارة التعليم العالي: ملاحقة 210 مؤسسات تروج شهادات وهمية

130204100848860

صراحة – متابعات :

قال المدير العام للإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي الدكتور عبدالله القحطاني، إن وزارته تتعاون مع وزارات عدة مثل «الداخلية والخارجية والتجارة» لمكافحة الشهادات الوهمية، والعمل على إغلاق المكاتب التي تروّج لها داخل المملكة، مشيراً إلى أن هناك نحو 210 مكاتب ومؤسسات تروّج لهذه الشهادات، وأن «التعليم العالي» لا تملك قرار الإغلاق بحقها».

وأكد القحطاني خلال محاضرة له على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب مساء أمس، أن «عدد الجامعات الوهمية حول العالم بلغ نحو 480 جامعة، تروج لشهاداتها إلكترونياً، وتضع مبالغ متفاوتة لكل درجة من البكالوريوس والماجستير، وشهادة الدكتوراه، وتنتشر شهاداتها داخل الدول النامية عن الدول المتقدمة، لما تفرضه هذه الدول من شهادات عُليا للمناصب، مما يجعل بعض الأفراد يلجأ إلى تلك الشهادات للحصول على المنصب».

وقال، إن المملكة تحتاج حالياً إلى إصدار نظام صارم لتجريم أصحاب الشهادات الوهمية ومصدّرها، مشيراً إلى أن هذا الأمر هو ما تلجأ له وزارة التعليم العالي مع مجلس الشورى لإصدار هذا النظام التجريمي.

من جهته، قال عضو مجلس الشورى الدكتور موافق الرويلي، إن المجلس سيُصدر (الإثنين) المقبل، نظام تجريم الشهادات الوهمية في شكله النهائي ورفعه إلى مجلس الوزراء لاعتماده، وذكر بأن الشهادات الوهمية في المملكة بلغت 3080 شهادة وهمية منها 600 دكتوراه. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى