محليات

البرجر المخلوط يستنفر وزارتي الصحة والشؤون البلدية

465129111-1

صراحة – متابعات :

استنفرت كل من وزارتي الصحة والشؤون البلدية والقروية لمواجهة ما تردد حول وجود “برجر مخلوط بلحوم الخيول” في مطاعم المستشفيات ومحال الوجبات السريعة. وبناء على التعميم الذي وجهته وزارة الصحة قبل نحو أسبوعين لمديريات الشؤون الصحية، محذرا من لحوم مستوردة تم خلطها بلحوم الخيول وبيعها في مطاعم الوجبات السريعة، وجهت كل من مديريات الشؤون الصحية بالمناطق، وإدارات الرقابة التجارية بالأمانات فرقا تفتيشية تستهدف المنشآت الصحية ومطاعم الوجبات السريعة العالمية والمحلية، بهدف التأكد من عدم وجود اللحوم المخلوطة أو بيعها على المواطنين في سلسلة مطاعم “البرجر” العالمية والمحلية المنتشرة في مختلف المدن.
وعلمت مصادر مطلعة في الشؤون الصحية بجدة، أن هناك فرقا تفتيشية وجهتها مديرية الشؤون الصحية على المنشآت الصحية بجدة كافة؛ للتأكد من سلامة اللحوم المقدمة للمرضى المنومين داخل المستشفيات، ومدى مطابقتها لاشتراطات الصحة، والتزامها بالتعميم القاضي بعدم استخدام اللحوم المستوردة من الخارج، وتقديمها كوجبات للمرضى المنومين في المستشفيات.
وأكدت المصادر أن تعميم الصحة شدد على مراقبة الزوار لعدم جلب اللحوم للمرضى ومنعها من الدخول، والحرص على أن يكون هذا التعميم سريا من الوزارة لـ 20 مديرية صحية في أنحاء المملكة كافة؛ بهدف أخذ الحيطة والحذر من تسرب هذه اللحوم إلى أروقة المستشفيات، وأن الوزارة تستغرب تسرب تعميمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما أخرج وزارة الصحة عن صمتها لتؤكد صحة ما تم تدواله عن تحذيرها من لحوم مخلوطة.
من جانبه، شدد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، على أن الصحة تحرص على أن تكون اللحوم المقدمة للمرضى مذبوحة محليا، ويتم تجيهزها في نفس المنشأة الصحية، مشيرا إلى أن الوزارة تشترط على المستشفيات أن تقبل استيراد اللحوم من الخارج.
وأوضح أنه لم يتم ضبط لحوم مستورة في أي منشأة صحية خلال المدة الماضية، كون ذلك يعدّ من الأمور المخالفة للاشتراطات الصحية التي وضعتها الوزارة، وأن هناك فرقا تفتيشية على المنشآت كافة؛ للتأكد من صلاحية اللحوم وأنها محلية وغير مستورة، إلى جانب التشديد على مراقبة عملية الطهي داخل المنشآت الصحية.
وأوضحت وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساعدة منيرة بنت حمدان العصيمي أن الوزارة تشترط في العقود المبرمة مع الشركات التي تقدم الوجبات الغذائية للمرضى، أن تكون اللحوم محلية، وتذبح في نفس المنطقة الواقع بها المنشأة الصحية، وأن هناك فرقا تفتيشية تعاين اللحوم كافة، التي تقدم في المستشفيات للتأكد من سلامتها وجودتها، مشددة على تعميم الصحة الموجه للمديريات يأتي حرصا على سلامة المرضى.
إلى ذلك، أكد مدير إدارة الرقابة التجارية بأمانة جدة المهندس علي بن أحمد الغامدي أن فرقا من إدارة الرقابة التجارية بأمانة جدة نفذت حملات تفتيشية على مطاعم الوجبات السريعة العالمية والمحلية، خاصة محلات “البرجر”، وأن الرقابة تشمل تطبيق المطاعم للاشتراطات الصحية وسلامة اللحوم المقدمة بحيث لا يتم خلطها مع أي لحوم أخرى، مشيرا أن أغلب هذه اللحوم التي تقدم كوجبات “برجر” تأتي مغلفة وعليها “بطاقة تعريفية” تحمل نوع اللحم وصلاحيته وتاريخ إنتاجه لتمكين الفرق التفتيشية من معرفة صلاحية هذه اللحوم.
وأضاف أن اللحوم المخلوطة لم يتم ضبطها في مطاعم الوجبات السريعة، مما يدل على عدم دخولها المملكة، إذ تم ضبطها في المنافذ قبل دخولها ولم يتم فسحها، وأن ضبطها في المنافذ مسؤولية هيئة الغذاء والدواء. ( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى