محليات

البرلمان البريطاني يستعد للتصويت على مشروع قانون لمنع التدخين في السيارات

121016084650_smoking_cars_304x171_pa_nocredit

صراحة-وكالات: يستعد أعضاء مجلس العموم البريطاني للتصويت على مشروع تعديل لقانون تنظيم التدخين يمنع التدخين في السيارات إذا كان هناك أطفال ضمن الركاب.

وإذا أيد المجلس التعديل الجديد سيكون من سلطات وزارة الصحة البريطانية تعميمه في انجلترا لكن التصويت لا يسمح بتغيير مباشر في القانون.

ووجه نحو 700 من النشطاء وخبراء الصحة العامة في بريطانيا خطابا الأسبوع الماضي لأعضاء مجلس العموم يطالبونهم فيه بدعم تعديل القانون.

وأوضح الخطاب أن المختصين بأمراض التنفس قد أكدوا أن تعرض الاطفال للتدخين السلبي قد يترتب عليه مشاكل صحية ضخمة فيما بعد.

وأوضح الخطاب أن التدخين في السيارات على وجه التحديد يعرض الاطفال لكميات ضخمة من الدخان مضيفا أن هناك وعيا عاما في المجتمع الأن لضرورة عدم تعريض الاطفال لمخاطر غير ضرورية.

وكان مجلس اللوردات قد أقر التعديل قبل أسبوع بفارق ضئيل من الأصوات.

ويمنح التعديل الجديد الصلاحية للحكومة البريطانية بمنع التدخين في السيارات لكنه لايسمح لها بتجريم التصرف أوفرض عقوبات على من يدخن في سيارته إذا كان بين ركابها أطفال.

من جانبها لم تعلن الحكومة البريطانية التى تتكون من تحالف حزبي المحافظين والليبراليين الديمقراطيين موقفا محددا من التعديل ولم يطالب الحزبان نوابهما في مجلس العموم بالتصويت بنعم أو بلا.

وتبنت بعض الدول قوانين مشابهة مثل استراليا وأمريكا وجنوب أفريقيا.

يذكر أن السلطات المحلية في أيرلندا قد أعلنت عزمها تقديم مقترحات بتعديل مشابه على قانون تنظيم التدخين بعد طرحه لحوار مجتمعي أولا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى