حول العالم

البرلمان العربي يؤكد دعمه لحق الشعوب في تقرير مصيرها

صراحة – وكالات : أكد البرلمان العربي والجمعية البرلمانية لدول البحر الأبيض المتوسط دعم ومساندة حق الشعوب في تقرير مصيرها، والعيش في سلام طبقًا لمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
وأدان البرلمان والجمعية في بيان مشترك صدر اليوم التدخل الخارجي في الشئون الداخلية للدول العربية وتكوين الميليشيات المسلحة ودعمها بهدف نشر الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار وتقويض سلطة الدول وتفتيت المجتمعات العربية.
وشدد على عدم شرعية هذه الميليشيات، مؤكدًا أهمية محاسبة الجهات والدول التي ترعى تكوين هذه الميليشيات، ومدها بالمال والسلاح، ودعوة المجتمع الدولي لدعم جهود الدول العربية وما تقوم به من إجراءات للتصدي لهذه الميليشيات لحماية المجتمعات العربية والأمن والسلم الدوليين.
ودعا البرلمانيين في العالم والبرلمانات الوطنية والإقليمية والدولية إلى تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، وحث الحكومات لدعم وحماية عملية السلام الفلسطيني مع القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) من أجل تحقيق تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، التي تعتبر أمرًا أساسيًا وحيويا لتحقيق السلم والأمن في العالم العربي وفي حوض البحر الأبيض المتوسط وعلى مستوى العالم.
وطالب البيان بتدشين حوار عربي أورومتوسطي جاد وملموس لإقرار السلام والأمن في المنطقة العربية وفي حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك عن طريق تسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي، وإخراج عملية السلام من حالة الجمود، والتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة تضمن حل الدولتين وفقا لقرارات الأمم المتحدة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس الشرقية على حدود عام 1967.
وجاء البيان بعد توقيع رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهد السلمي ورئيس الجمعية البرلمانية لدول البحر الأبيض المتوسط بيدرو روكي مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في إطار تعزيز العلاقات البرلمانية بين الجانبين ومتابعة مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وذلك على هامش المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى