حول العالم

البنتاجون ينقل مركز الدعم اللوجستي الجوي بافغانستان من قازاخستان الى رومانيا

 

74

صراحة -وكالات: قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الجمعة انها بدأت في تغيير مركز الدعم اللوجستي للعمليات الجوية بافغانستان لقاعدة في رومانيا وستكمل الانتقال من مركز ماناس ترانزيت في قازاخستان بحلول موعد نهاية عقد استغلال هذه المنشأة في يوليو تموز 2014.

وجاء الاعلان عن قرار نقل العمليات الى قاعدة ماهيل كوجالنتشانو الجوية بشرق رومانيا بعد زيارة قام بها وزير الدفاع الروماني ميرسيا دوسا للبنتاجون يوم الجمعة.

واستخدمت القوات الامريكية هذه القاعدة المطلة على البحر الاسود منذ عام 1999. وسمح اتفاق بين الولايات المتحدة ورومانيا في عام 2005 لواشنطن باستخدام العديد من القواعد للتدريب وتخزين العتاد ونشر القوات.

وكان العثور على موقع جديد لمركز العمليات اللوجستية الجوية بافغانستان امرا مهما لان حكومة قرغيزستان طلبت من الولايات المتحدة مغادرة مركز ماناس بحلول يوليو تموز 2014 كما ان القوات الامريكية تقوم حاليا باعادة العتاد الى الولايات المتحدة بعد حرب استمرت 12 عاما.

وقال البنتاجون في بيان ان “الولايات المتحدة تقدر الدعم الذي قدمه الشعب القازاخستاني” للقوات الامريكية وقوات التحالف التي تقاتل في افغانستان و”تحترم قرار الحكومة” بالتوقف عن استضافة المنشأة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى