مال وأعمال

البنك الإسلامي للتنمية يشارك في منتدى سراييفو الدولي للاستثمار

2017-05-22_191550

صراحة – محمد المحسن : أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، أن البنك وبالاستفادة من وجوده الإقليمي والدولي وقاعدة عملائه العريضة، سيدعم موقف دول منطقة جنوب شرق أوروبا، بما فيها البوسنة والهرسك، لتصبح ممرا استراتيجيا دوليا هاما للتجارة والاستثمار، كما سيعمل البنك على تعزيز الترابط والتكامل الاقتصادي بين دول المنطقة.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس مجموعة البنك اليوم، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى سراييفو الدولي الثامن للاستثمار الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام في العاصمة البوسنية سراييفو، بحضور فخامة رئيس مجلس الرئاسة الجماعية بجمهورية البوسنة والهرسك ملادن إيفانيتش، وأعضاء مجلس الرئاسة، ومئات المستثمرين وكبار رجال الأعمال من كافة أنحاء العالم.
ونوه الدكتور حجار بالمنتدى ووصفه بأنه المنتدى الاستثماري الأهم على مستوى دول جنوب شرق أوروبا، مثمنًا الجهود التي تبذلها البوسنة والهرسك من أجل تحديث وتطوير قوانين الاستثمار مما يساعدها في جذب الاستثمار الأجنبي إلى جانب الاندماج في الاقتصاد الأوروبي وتحقيق التقدم الاقتصادي المنشود.
وتطرق رئيس مجموعة البنك لأبرز إنجازات المجموعة المتمثلة في المساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين الدول الأعضاء في البنك، عن طريق توفير ضمانات الاستثمار والتأمين ضد المخاطر السياسية التي تخيف المستثمرين.
وأعلن الحجار أن مجموعة البنك ساهمت في دعم التنمية في الدول الأعضاء على مدى الأربعة عقود الماضية بأكثر من 120 مليار دولار أمريكي، كما أن مساهمات البنك في دول جنوب شرق أوروبا (ألبانيا وكرواتيا وصربيا وسلوفينيا ومقدونيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك) تجاوزت 650 مليون دولار.
ويحظى المنتدى في دورته السنوية الثامنة بمشاركة نخبة من صناع القرار والخبراء ورجال وسيدات الأعمال والأكاديميين من سائر أنحاء العالم، ويستهدف تعزيز العلاقات التجارية وجذب الاستثمارات وتوفير فرص استثمارية جديدة لرجال الأعمال وتوطيد العلاقات بين المستثمرين الدوليين ونظرائهم.
كما يتطرق المنتدى لدراسة الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز التنمية الاقتصادية ونمو القطاعات المصرفية والمالية والتجارية والزراعية والصناعية والتعليمية والصحية والبيئية في البلدان المشاركة، ويستعرض الفرص والمشروعات المطروحة للاستثمار في البوسنة والهرسك ودول جنوب شرق أوروبا خاصة في قطاعات البنى التحتية، والطاقة، والزراعة، والسياحة، والصناعة المالية.
ويوفر المنتدى فرصا لرجال الأعمال المشاركين من مختلف دول العالم للتعارف وإقامة علاقات عمل مع نظرائهم من البوسنة والهرسك ودول منطقة جنوب شرق أوروبا وإبرام صفقات تجارية معهم.
وعقب جلسة الافتتاح استقبل فخامة رئيس مجلس الرئاسة الجماعية بجمهورية البوسنة والهرسك ملادن إيفانيتش، ورئيس الوزراء البوسني دنيس زيفزديتش، معالي الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وخاصة ما يتعلق بمساهمة مجموعة البنك في تحفيز الاستثمار في البوسنة والهرسك واستقطاب المستثمرين من الدول الأعضاء بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.
وتوجه فخامة الرئيس إيفانيتش بالشكر والتقدير لدعم مجموعة البنك جهود التنمية في بلاده، ومساهمات البنك الإسلامي للتنمية الحيوية في تنظيم وعقد هذا المنتدى منذ بدئه قبل ثماني سنوات وحتى وقتنا الحاضر.

زر الذهاب إلى الأعلى