محليات

اللواء المقبل : 11 نقطة لمنع دخول المركبات إلى مركزية مكة

0712dead-1ba5-4111-a4c7-79398d5b4fbe

صراحة – متابعات : أوضح  مدير عام المرور اللواء عبدالرحمن المقبل أن الخطة المرورية في العاصمة المقدسة خلال شهر رمضان المبارك تركز على أهداف رئيسية وتخصيص 11 نقطة لمنع الدخول للمنطقة المركزية للحفاظ على سلامة وراحة مرتادي بيت الله الحرام.
وقال المقبل انه نظرا للكثافة المرورية المتوقعة خلال شهر رمضان المبارك نتيجة لتوافد أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين إضافة لما تشهده المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف حاليا من مشاريع تطويرية، تركز الخطة المرورية على تنظيم وإدارة حركة المرور على شبكة الطرق بالعاصمة المقدسة و تهيئة وإدارة وتشغيل مواقف لتوجيه المعتمرين وتشغيل خدمات النقل العام لتأمين نقل الزوار والسيطرة على حركة المرور في شبكة الأنفاق وتسهيل حركة سير السيارات ومعدات الطوارئ والخدمات العامة وتسهيل وصول ومغادرة المواكب الرسمية وتنفيذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع وقوف السيارات في جميع الطرقات المؤدية للمسجد الحرام.
وعن نقاط منع دخول المركبات في أوقات الصلوات اوضح اللواء المقبل انه تم تخصيص عدد من نقاط المنع حول المنطقة المركزية للتحكم ومنع دخول المركبات حول الحرم عند كثافة المشاة للحفاظ على سلامتهم. وتشمل هذه النقاط أعلى قمة الحفائر، أبو العلا، مثلث جبل الكعبة، اشارة بن لادن تقاطع الشوقية، جرول (قبة محمود)، الخرزة، أسفل جسر المسفلة (كوبري النوري)، الغزة (أمام مسجد الجفالي)، أسفل كوبري الخريق، تقاطع أنفاق بخش، مدخل أنفاق المسخوطة (شارع الأمير متعب)، ومدخل أنفاق باب الملك من جهة كدي.
وعن خطوط سير النقل العام للمصلين والمعتمرين من وإلى الحرم المكي الشريفين، قال انه نظرا لما حققته الحركة الترددية لحافلات النقل العام من نجاح ساهم في نقل أعداد كبيرة من المصلين والمعتمرين فقد تم تشغيل النقل العام من خارج المنطقة المركزية وإلى الحرم المكي في حركة ترددية لنقل المصلين بعد صلاة التراويح والقيام وذلك كالتالي:
• من موقف الجمرات بمنى إلى ساحة باب علي عبر طريق أنفاق المشاة.
• من موقف كدي إلى ساحة وقف الملك عبدالعزيز عن طريق أنفاق كدي
• من محبس الجن إلى الحرم الشريف عبر طريق أنفاق السد والوصول إلى اجياد.
• من خارج أنفاق المسخوطة حتى أمام فندق أجياد مكارم عبر أنفاق المسخوطة.
• من تقاطع مكارم بأجياد بخش حتى موقف كدي في الخط الطالع.
وفي ما يتعلق بباقي طرق العاصمة المقدسة أبان أن خطوط السير فيها ستبقى كما هي عليه. وتابع قائلا: سيتم السماح بسير المركبات في جميع المناطق عدا المنطقة المركزية حيث يتم نقل الحركة من بعض الخطوط عند ازدياد كثافة المشاة بها حفاظا على سلامتهم.
وحول النقل العام أوضح اللواء المقبل انه سيتم استخدام وتشغيل ساحة شعب عامر كبديل لمحطة النقل العام بالغزة لزيادة الطاقة الاستيعابية لساحات الحرم الشرقية للصلاة على أن تقوم بخدمة نقل النزلاء من الفنادق والدور الواقعة بالعزيزية، الششة، الروضة، شارع الحج، والعدل باستخدام النقل الترددي (موقف منى، الحرم، ومحطة شعب علي). تشغيل ساحة جرول نقل عام من وإلى الساحات الشمالية للمسجد الحرام كبديل لمحطة النقل العام بالراقوبة لنقل المصلين والمعتمرين وتخدم الفنادق الواقعة بجرول، القشلة، الزاهر، والنزهة. تشغيل ساحة منطقة الغزة لخدمة نقل المصلين والمعتمرين ساكني الفنادق بشارع المسجد الحرام، والجميزة، والمعابدة، النقل من أمام ساحة اجياد مكارم (الدائري الأول) الى مواقف كدي مرورا بريع بخش وخدمة الفنادق والشقق السكنية. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى