محليات

وزارة العمل : تصنيف تأشيرات العاملات في المشاغل من اختصاص «التجارة»

وزارة العمل 2

صراحة – متابعات :

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي أن الجهة التي تعطي تراخيص للمشاغل النسائية هي وزارة التجارة، وهي المعنية بفتح سجلات لتلك الأنشطة، حسب المتطلبات إن كانت مراكز تجميل أو غيرها.
وقال إن تشغيل العاملات المنزليات والفتيات المقيمات غير المصرح لهن بالعمل في المشاغل النسائية يعد تجاوزا للمحظور من قبل مالكات مشاغل الخياطة النسائية، حيث لاتعطي وزارة العمل تراخيص ولاتأشيرات بمسميات خبيرات شعر أو ماكياج، مشيرا إلى أن مالكات المشاغل يتقدمن بصفتهن مالكات مشاغل نسائية تختص بالخياطة والتفصيل، وبناء على ذلك نعطي تأشيرات حسب نشاط تلك المشاغل، بمسمى خياطة أو غيرها من النشاط الموجود، وإن كانت لديهن معاناة من مسمى «مشاغل الخياطة والتفصيل». فالجهة التي تعطي تراخيص هي وزارة التجارة، وهي المعنية بفتح سجلات، حسب متطلباتهن إن كانت مراكز تجميل أو غيرها.
من جهة أخرى، أعربت صاحبات المشاغل النسائية عن تضررهن بسبب عدم سماح وزارة العمل بتصحيح أوضاع العاملات الوافدات في المشاغل.
وتقول رحمة صاحبة أحد المشاغل: كلنا نريد تطبيق النظام القاضي بتشغيل عمالة نظامية، وعلى كفالة صاحبة المشغل، وقد زرت مكتب العمل والجوازات لتصحيح أوضاع العمالة لدي ولكنهما رفضا لعدم وجود تأشيرة عمالة نسائية سوى بمسمى عاملة منزلية أو خياطة ولا يسمح لي باستقدام عمالة تحت هذين المسميين، إلا بأعداد محدودة جدا لا تتجاوز الأربع عاملات لكل مئة متر، وأنا أملك مشغلين وأشغل أكثر من 100 يد عاملة، وبحسب الأنظمة لا يحق لي نقل كفالتهن جميعا، لعدم توافر مسميات الوظائف التي نحتاجها كمالكات لمشاغل نسائية، ونرجو من مكتب العمل والجوازات تسهيل الأمور، واستحداث وظائف تحت مسمى خبيرة تجميل، ومديرة مشغل نسائي، ومصورة، أو توفير الأيدي السعودية الماهرة في هذا المجال. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى