محليات

فلكية جدة : توقع سطوع المذنب ” كاتالينا ” .. فجر الخميس

7568

 

صراحة – نواف العايد :  قالت الجمعية الفلكية بجدة ان المذنب ” س/2013 يو-إس كاتالينا” يتوقع ان يزداد لمعانه قبل شروق شمس الخميس 26 نوفمبر 2015 في ظاهرة يمكن رصدها بسماء السعودية والمنطقة العربية من خلال المنظار الثنائي العينية إذا كانت السماء صافية وخالية من الغيوم .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : ان البحث عن المذنب “كاتالينا” يبدأ مابعد الساعة 5:30 فجرا حيث سيكون المذنب منخفضا نحو الأفق الشرقي أسفل نجم السماك الأعزل وفوق موقع شروق الشمس ، وبرغم من احتمال وجود صعوبة في رصد المذنب نظرا لوقوعه قريبا من الأفق إلا ان رصده سوف يتحسن خلال الفترة المقبلة مع ازدياد ارتفاعه في السماء ، فارتفاع المذنب في السماء سوف تعطي فكرة جيدة عن لمعانه ومعرفة إذا كان سطوعه تحسن أو لا .

وكشفت آخر الصور التلسكوبية ان المذنب يوجد له “ذيلان” احدهما ذيل غباري ، والأخر ذيل بلازما من الغاز المتأين مثل معظم المذنبات، وهذان الذيلان يتجهان بعيدا عن الشمس وعادة غير مرتبطان باتجاه رحلة المذنب ، ولكن بالكيفية التي تتفاعل بها الغازات والغبار مع الحرارة الشمسية .

وتشير القياسات الحالية ان لمعان المذنب من + 7.6 الى + 6 “وهي حدود الرؤية بالعين المجردة إذا تم رصد المذنب من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن ، والفرصة لاتزال مهيئة لأن يرتفع سطوعه.

وعند رصد المذنب بواسطة المنظار الثنائي العينية هناك امكانية لرؤية ذيله الغباري وسيبدو قصيرا في حين ان الرؤية ستكون أفضل من خلال تلسكوب صغير حيث يمكن رؤية “الكوما” أو الغلاف الخارجي للمذنب.

علما بأن الرصد من المنظار أو التلسكوب لن تظهر اللون الاخضر للمذنب الذي يظهر في الصور ، نظرا لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية من عين الانسان للالوان .

ويرجع سبب ذلك اللون الاخضر الى الغازات التي تحيط بنواة المذنب حيث تندفع من تلك النواة تحت تأثير الريح الشمسيه غازات تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز السيانوجين، وهذان الغازان يتوهجان باللون الأخضر عندما يسطعان بنور الشمس .

جدير بالذكر ان المذنبات لايمكن التنبؤ بسلوكها فهي يمكن ان تصبح ساطعة براقة أو تصبح خافته خلافا للتوقعات.
—-

زر الذهاب إلى الأعلى