محليات

“التحلية ” تعقد اجتماعاً تشاورياً حول (CDM)

مؤسسة التحلية

صراحة -واس : تعقد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الاجتماع التشاوري مع الجهات المهتمة بمشاريع آلية التنمية النظيفة (CDM) الأربعاء القادم ,وذلك في المبنى الإداري بمحطات التحلية والقوى الكهربائية بجدة.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالعزيز المزروع أنه تم توجيه الدعوة لعدد من القطاعات ذات الاختصاص في المملكة وهي وزارة المياه والكهرباء, وزارة البترول, وشركة ارامكو, وشركة الكهرباء, وهيئة الأرصاد وحماية البيئة, واللجنة السعودية للتنمية النظيفة, وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج, بالإضافة إلى عدد من المهتمين بهذا المجال لطرح تفاصيل المشروع الفنية والاقتصادية ,وذلك لاستكمال متطلبات المشروع النظامية.
وبين المزروع أن الاجتماع يأتي بناءً على المتطلبات الأساسية من قبل الهيئة الدولية لآلية التنمية النظيفة في الأمم المتحدة لإتمام متطلبات تسجيل مشروع معالجة الغلايات التي تعمل بالوقود الثقيل في محطات جده (4) كمرحلة أولى بمادة تسمى ( FS12 ) والذي قدمت المؤسسة وثائقة النهائية للمنظمة الدولية عن طريق الاستشاري العالمي للمشروع الذي تعاقدت معه المؤسسة في هذا المجال .
وأكد المزروع أن المؤسسة قامت بالبدء ببرنامج لتحسين ورفع الكفاءة التشغيلية لمحطاتها للحد الأقصى مع خفض استهلاك الوقود وتقليل نسب انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون للوصول للنسب المسموح بها دوليا، وذلك عن طريق الحقن المباشر في أفران غلايات محطة جدة المرحلة الرابعة لمادة كيميائية ثبتت فعاليتها القصوى في تحسين الكفاءة وتقليل استهلاك الوقود مما نتج عنه خفض في انبعاث الغازات الضارة وخاصة ثاني أكسيد الكربون.
ولفت النظر إلى أنه تم تسجيل المشروع والموافقة عليه ضمن آلية التنمية النظيفة وحسب إطار العمل المشمول في بروتوكول اتفاقية كيوتو البند (12) الصادر من لجنة التغير المناخي التابع للأمم المتحدة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى