محليات

مجلس الصحة الخليجي يطلق حملة توعوية بمرض السرطان

صراحة – الرياض : أطلق مجلس الصحة الخليجي حملة توعوية خاصة بمرض السرطان تزامًا مع الأسبوع الخليجي للسرطان، نشر خلالها مجموعة من التصاميم والمقاطع التوعوية التي تسلط الضوء برسائل إيجابية حول حقيقة المرض وطرق التعامل معه، وكسر حاجز الخوف منه، وماهية الطرق العلمية المتبعة للتعافي منه.
وأكد المجلس في حملته أن التشخيص المبكر لحالة الإصابة بسرطان الثدي تسهم بالشفاء منه بنسبة 98%، مشيرًا إلى أن عمل أشعة الماموغرام للكشف على الثدي تستغرق زمناً بسيط لا يتجاوز 15 دقيقة، مشددًا على أهمية الإقبال على الفحص وعدم التراخي في التوجه لمراكز الفحص المتخصصة.
وأضاف أن معدل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية لدى النساء أكثر بثلاث مرات من الرجال، مؤكداً أن فعالية التدخل المبكر إذا تم اكتشافه تصل إلى 98.3%.
وأضاف مجلس الصحة الخليجي أن سرطان القولون والمستقيم هي الأكثر شيوعًا لدى الرجال في الخليج، مؤكدًا على من أعمارهم ما بين 50 و 75 سنه ونظامهم الغذائي قليل الألياف وعالي الدهون المسارعة في الفحص المبكر للتأكد من حالته الصحية.
ولفت المجلس النظر في حملته إلى أهمية الإقبال على الفحوصات وعدم التراخي في هذا الجانب، وعدم تضخيم الخوف من السرطان، مبينًا أن ما نسبته 40% من حالات السرطان يمكن الوقاية منها باتّباع نمط حياة صحي، و40% من حالات الإصابة يمكن التعافي منها إذا اكتُشفت مبكرًا، موضحًا أن العلم لا يزال يتقدم ويتطور للوقاية وعلاج الحالات المتبقية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى