محليات

التعليم تبحث إنشاء مدارس للموهوبين والموهوبات

طلاب سعوديون موهوبون

صراحة -متابعات :تعكف وزارة التربية والتعليم على دراسة تتمحور حول إمكانية إيجاد مدارس خاصة بالموهوبين والموهوبات في جميع مناطق المملكة ، على أن يتم مراعاة التوزيع الجغرافي الجيد لها داخل المدن لضمان استيعاب أكبر عدد ممكن من الموهوبين والموهوبات .

وستقوم الوزارة بتهيئتها بالبنية التحتية المتكاملة من تجهيزات ووسائل ومعلمين ومعلمات مؤهلين ومدربين لتنمية مواهب الطلبة والطالبات وبهدف صقلها للوصول إلى مستوى عال من الإبداع والتميز واستثمار المواهب وتوجيهها بشكل سليم .

يذكر أن وزارة التربية والتعليم و بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) والمركز الوطني للقياس والتقويم تنفذ المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ، حيث قام المركز الوطني للقياس والتقويم بحكم تخصصه بإعداد حقيبة اختبار تشمل مجموعة من الأدوات والمقاييس التي يتم التعرف من خلالها على الطلاب الموهوبين والمتميزين والمبدعين.
وتم تطوير أدوات المشروع بعد دراسة ومراجعة مستفيضة لمعظم الأدبيات العلمية في مجال التعرف على الموهوبين ، حيث تمت مراجعة العديد من الدراسات والأبحاث والاختبارات والأدوات ، وتم في ضوئها تطوير التصور المناسب للطلبة والطالبات الموهوبين بالمملكة ، وقد شارك في بناء التصور مجموعة من الخبراء المحليين والدوليين .
وترجع رعاية الموهوبين في نظام التعليم إلى ما نصت عليه سياسة التعليم في المملكة بأن أحد الأهداف الأساسية المحققة لغاية التعليم في المملكة يتمثل في الاهتمام باكتشاف الموهوبين و رعايتهم وإتاحة الإمكانات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم في إطار البرامج العامة ووضع برامج خاصة  وفقا لصحيفة اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى