حول العالم

اليابان و كوريا الجنوبية يعقدان أول محادثات ثنائية رسمية بينهما

رئيسة كوريا الجنوبية ورئيس وزراء اليابان يعقدان أول محادثات رسمية ثنائية بينهما

صراحة – وكالات :

عقدت يوم الاثنين رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أول محادثات ثنائية رسمية بينهما منذ تولي كلاهما السلطة في بلاده ساعين إلى تجاوز تاريخ مرير يعود لزمن الحرب ويشوب العلاقات بين البلدين الحليفين لواشنطن.

ويمثل الاجتماع انفراجة دبلوماسية لآبي الذي سعى لاجراء محادثات مع باك في الوقت الذي حثت فيه الولايات المتحدة اليابان وكوريا الجنوبية على تحسين العلاقات بينهما.

وتولى آبي رئاسة الحكومة في أواخر 2012 وتولت باك الرئاسة في بداية 2013. وقال مسؤولون إنه لا توجد خطط لعقد مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات التي بدأت في نحو الساعة العاشرة صباح الإثنين (0100 بتوقيت جرينتش) في سول .

ويناضل البلدان لإيجاد أرضية مشتركة بشأن استعمار اليابان لكوريا فيما بين عامي 1910 و1945 ولاسيما قضية “نساء المتعة.”

وقالت باك في مقابلة مع صحيفة اساهي شيمبون اليابانية الأسبوع الماضي إن حل هذه القضية أمر أساسي لتحسين العلاقات مع اليابان.

وتقول كوريا الجنوبية إن الزعماء اليابانيين تقاعسوا مرارا عن التكفير بشكل ملائم عن الأعمال الوحشية التي ارتُكبت وقت الحرب.

وجاء اجتماع باك وآبي بعد عقد اجتماع قمة بين زعماء كوريا الجنوبية واليابان والصين يوم الأحد حيث اتفقوا على استئناف منتدى سنوي للعمل نحو زيادة التكامل الاقتصادي والتعاون الاقليمي.

وقال آبي في مؤتمر صحفي مع باك ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ إن “اليابان والصين وكوريا الجنوبية جيران ولأننا جيران توجد قضايا صعبة بيننا.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى