محليات

التعليم والإحصاء توقعان مذكرة تفاهم لتنسيق العمل المشترك بين الوزارتين

2016-12-20_193602

صراحة – فيصل القحطاني : وقع معالي وزير التعليم د. أحمد بن محمد العيسى ومعالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء د. فهد بن سليمان التخيفي في مبنى وزارة التعليم صباح اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم و الهيئة العامة للإحصاء ، بهدف تنسيق العمل المشترك ولتحقيق تعاون مثمر وبناء في تبادل البيانات وتكاملها آلياً وتنسيق الدعم لإنتاج ونشر البيانات الإحصائية بين الوزارة والهيئة بشكل دوري ومنتظم .
وقال معالي وزير التعليم إن مذكرة التفاهم التي وقعت ستسهل التعاون بين التعليم والهيئة مستقبلاً في عدة مجالات منها تبادل وتدفق البيانات والمعلومات بما يخدم ويلبي احتياج المستفيدين من خدمات الطرفين، مشيراً إلى ضرورة أن يسهم هذا التعاون في توحيد الجهود بما يضمن الحصول على بيانات وإحصاءات دقيقة لأهم مؤشرات التعليم العام والجامعي وبما يسهم في قياس أهداف رؤية المملكة 2030م وبرنامج التحول الوطني 2020م .
وأضاف العيسى أن المذكرة تضمنت العديد من المبادرات والبرامج التي ستسهم في معالجة وتطوير التصنيفات المستخدمة لكافة بيانات التعليم في المملكة وبناء وإعداد منتجات إحصائية تعليمية جديدة يزود بها متخذي القرار وراسمي السياسات في التعليم .
يشار أن مذكرة التفاهم تهدف لرفع مستوى التنسيق لتكامل الجهود فيما يخص المشاركة في الأعمال الإحصائية مع الهيئة وتطوير القدرات والكفاءات الوطنية من خلال برامج تأهيل وتدريب مشتركة لتتوافق مع متطلبات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية بما يضمن تفعيل سبل رفع الوعي الاحصائي لدى كافة أطراف التعليم العام والتعليم الجامعي .
ويعمل الطرفان على هذه المذكرة لمدة 5 سنوات هجرية تتجدد تلقائياً مالم يخطر أحد الطرفين الآخر، ونصت مذكرة التفاهم في بعض بنودها على تمكين الهيئة من تنفيذ بعض الأنشطة غير الصفية الهادفة لرفع الوعي الإحصائي لدى طلاب التعليم في مختلف المراحل وذلك بعد الاتفاق على محتوى البرامج بين الطرفين ، كما تلتزم فيه وزارة التعليم بتقديم الدعم لبرنامج الشراكات الإحصائية مع الجامعات السعودية والذي يهدف إلى تحسين مخرجات التخصصات ذات العلاقة بالإحصاء ودعم البحوث الإحصائية من خلال الجمعية العلمية للإحصاء .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى