محليات

التعليم ومدينة الملك عبدالعزيز للتقنية يوقعان اتفاقية تعاون لاستضافة خادمات المكتبة الرقمية السعودية

صراحة – نواف العايد : وقع معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى وصاحب السمو رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، اليوم الخميس بمقر وزارة التعليم اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم ممثلةً بالمكتبة الرقمية السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلةً بالشبكة الرقمية السعودية للبحث والابتكار “معين” وذلك بهدف استضافة خادمات المكتبة الرقمية السعودية لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والاستفادة من البنية التحتية لشبكة “معين”.
وأوضح معالي وزير التعليم أن التنسيق بين المدينة والوزارة قائم على كافة الأصعدة وفي أكثر من مجال متمنياً استمرار هذه العلاقة لما يخدم مستهدفات العملية التعليمية .
وأضاف هذه الاتفاقية ستضيف بعد جديد للمكتبة الرقمية السعودية وستدعم تواجدها على منصات البحث العلمي، وستمكنها التواصل مع الباحثين سواء كانوا مرتبطين بجامعات أو بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .
وأشار معاليه أن المكتبة حققت قفزات كبيرة خلال السنوات الماضية بجهود الزملاء كان آخرها حصول المكتبة على جائزة الشيخ محمد بن راشد، قبل أيام، وهذا دليل على العمق العلمي والمعرفي الذي تقدمه المكتبة من خلال الاشتراك في قواعد المعلومات وصل إلى مرحلة متقدمة وأصبح يغطي معظم المجالات العلمية التي تحتاجها المملكة في مسيرتها التنموية .
وبين معاليه أن البحث العلمي يلقى اهتمام كبيرة من الوزارة في برنامج تنمية القدرات البشرية الذي هو أحد برامج تحقيق الرؤية بعد أن تمت الموافقة على أحد المبادرات الرئيسية وهي مبادرة دعم البحث والتطوير في الجامعات، مشيرا إلى أن هذا البرنامج قد بدأ قبل سنتين في برنامج التحول الوطني، وبدأنا في تحديد المسارات والبرامج الأساسية التي يغطيها البرنامج ، لافتا أن مدينة الملك عبدالعزيز شريك في هذا البرنامج من خلال اللجنة الرئيسية للبرنامج والتنسيق بكافة مراحل تنفيذه .
من جهته أكد سمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود آل سعود، أن هدف الاتفاقية الموقعة بين المدينة والوزارة هو دعم البحث العلمي في المملكة، وتوفير كافة الأدوات التي تدعم الحراك العلمي، وذلك من خلال استضافة شبكة “معين” البنية التحتية الخاصة بالمكتبة الرقمية السعودية وتقديم الدعم اللازم للمكتبة وتوفير النسخ الاحتياطي في فرعي الشبكة بالرياض وجدة.
وأبان سموه أن المدينة ستقدم من خلال شبكة معين خدمات الفحص الاستباقية لأمن المعلومات، مشيراً إلى إسهام شبكة معين في ربط معظم الجامعات السعودية الحكومية والأهلية والمراكز البحثية وتزويدها بخدمات بحثية نوعية وربطها بالشبكات البحثية المماثلة حول العالم، بإشراف وتشغيل كوادر وطنية مدربة بأعلى المعايير العالمية لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030 .
واختتم رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تصريحه بأن هذه الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي تهدف إلى انضمام الجهات الحكومية وغير الحكومية إلى عضوية تكتل المكتبة الرقمية السعودية، والذي يُعد أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي؛ حيث يضم ما يزيد على 200 مليون مادة علمية تغطي كافة التخصصات الأكاديمية.

زر الذهاب إلى الأعلى