محليات

محافظ جدة يطلع على مشاريع النقل العام بجدة

166461_1395669297_7083

صراحة-جدة:اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بمكتب سموه اليوم , على عرض شامل لـمشروع النقل العام بالمحافظ وما توصلت إليه شركة مترو جدة في إدارة تنفيذ المشروع .
واستمع سموه من أمين محافظة جدة رئيس اللجنة التحضيرية لمشروع النقل العام بمحافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس , بحضور المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة بن إبراهيم عبده عن برنامج النقل العام بمحافظة جدة التي تضمن الوضع الحالي للنقل العام ، والخطط والدراسات ، وما وصلت إليه شركة مترو جدة في إدارة تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة ، وقدم وصفاً لمكونات برنامج النقل العام الذي يشتمل على ( شبكة المترو ) التي تتكون من ثلاث خطوط ” البرتقالي ” الذي يبدأ من طريق مكة المكرمة مروراً بالمنطقة المركزية ثم شمالاً إلى أبحر ويتفرع منه شرقاً على شارع صاري ، فيما يمتد الخط ” الأزرق ” من مطار الملك عبدالعزيز شمالًا ليصل جنوباً بمحطة قطار الحرمين بجدة , ويمتد الخط ” الأخضر” من الكورنيش على شارع فلسطين ويتفرع مروراً بالمطار القديم وصولاً بمحطة قطار الحرمين ، فيما يمتد خط ” الترام ” من شمال أبحر الي الكورنيش الشمالي والأوسط لينتهي بوسط جدة ، كما يمتد ” قطار الضواحي ” لربط منطقة شمال أبحر بشرق جدة .
وشاهد سمو محافظ جدة خط ” النقل البحري” الذي يربط شرم أبحر بالكورنيش الشمالي والأوسط ، كما استمع سموه لشرح عن ” شبكة الحافلات ” التي تتضمن شبكة حافلات التغذية وشبكة حافلات الضواحي .

فيما اطلع سمو محافظ جدة على مخططات ” جسر أبحر المعلق ” الذي يعد أعرض جسر معلق في العالم ، ويربط جنوب أبحر بشمالها مروراً بشرم أبحر ، ويتضمن مسار خط المترو البرتقالي ، ويبلغ طول الجسر 2000 متر ، ويبلغ عرض الجسر 74 متراً ، وارتفاعه 51 متراً .
وشاهد سموه مخططات ” محطة المنطلق ” التي تشتمل محطة مترو على مسار الخط الأخضر ، إضافة إلى مخطط قلب جدة ، التي تحتوي على مكاتب تجارية ومحلات وفندق ومركز طبي ومركز ترفيهي تعليمي ومحطة للحافلات وسيارات الأجرة .
فيما عرض أمين جدة لسموه التصاميم الهندسية والمعمارية وإدارة المشروع والعقود والبرنامج الزمني لاستكمال المشروع ، كما تم استعراض الخدمات التكميلية للمشروع من حافلات وغيرها من خدمات .
وأكد سمو محافظ جدة أهمية مشروع النقل العام لمحافظة جدة ودوره في رفع مستوى الحياة الاقتصادية والاجتماعية لجميع سكان المحافظة خصوصاً وأن النقل العام يعد أحد أهم الخدمات الأساسية للمدن الحضرية ، وتوفير بدائل للنقل العام يخفف الازدحام المروري .
وأعرب سموه عن شكره لمعالي أمين محافظة جدة للجهد الذي يقوم به وفريق العمل لهذا المشروع ، حاثهم على استكمال الجهود لتنفيذ المشاريع في وقتها المحدد لخدمة للمواطنين وزوار محافظة جدة ومرتاديها .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى