محليات

الجمارك السعودية تحتفي باليوم العالمي للجمارك

000-9347212651453801480266

صراحة – الرياض: افتتح معالي مدير عام الجمارك الأستاذ صالح الخليوي اليوم، فعاليات احتفال الجمارك السعودية باليوم العالمي للجمارك الذي يُصادف سنوياً الـ 26 من يناير ، وذلك بالقاعة الرئيسة بمصلحة الجمارك العامة.
وقال معاليه في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة ” تحتفل الجمارك السعودية اليوم كغيرها من الدول الأعضاء بمنظمة الجمارك العالمية باليوم العالمي للجمارك والذي يُقام هذا العام تحت شعار ” الجمارك الرقمية : المشاركة التدريجية”، ولقد أحسنت المنظمة في اختيار هذا الشعار الذي يُعزز عملية استخدام التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال في “العمل الجمركي”.
وأوضح معاليه أن الجمارك السعودية عملت خلال الفترة الماضية على توظيف الابتكارات والاختراعات التكنولوجية في جميع أعمالها الجمركية ويتضح ذلك على سبيل المثال في بيئة العمل الجمركي، حيث أنها تتم في بيئة آلية متكاملة “نظام نبراس”، كما طبقت الجمارك السعودية نظام المراقبة عبر الكاميرات في المنافذ الجمركية البرية والجوية والبحرية، وتم ربطها بإدارة الجمرك في كل منفذ.
وبين أن الجمارك السعودية قامت بتطوير بوابتها الإلكترونية وتضمينها بجميع المعلومات والبيانات التي يحتاجها شركاء العمل الجمركي والمتعاملين معها، إضافة إلى إنشاء حسابات تفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي تدعم توجهها وإستراتيجيتها في مجال التحول إلى التقنية الرقمية.
وتضمّنت فعاليات احتفال الجمارك السعودية باليوم العالمي للجمارك عقد ورشة عمل اشتملت على عدد من الجلسات التي تفاعلت مع شعار اليوم العالمي، حيث ناقشت الجلسة الأولى جهود الجمارك السعودية في التحول لمفهوم الجمارك الرقمية، ومحور آخر عن تعزيز التحول الرقمي بين الجمارك السعودية والقطاع الخاص، وقدّم أوراق العمل فيها عدد من المتخصصين من منسوبي الجمارك السعودية.
فيما ناقشت الجلسة الثانية شهادات المطابقة الالكترونية، وتقارير نتائج تحليل العينات الآلي، وقدّم أوراق العمل مشاركين من القطاع الخاص من شركاء العمل الجمركي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى