حول العالم

طائرات فرنسية تبدأ الاثنين أول مهمة استطلاع في العراق

طائرات فرنسية تبدأ الاثنين أول مهمة استطلاع في العراق

باريس (رويترز) – قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قبل مؤتمر يجمع نحو 30 دولة لبحث كيفية التعاون في محاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية إن الطائرات الفرنسية ستبدأ يوم الاثنين مهام استطلاع فوق العراق.

وأضاف لراديو فرانس انتير “قلنا للعراقيين إننا مستعدون وطلبنا منهم التصريح (بالتحليق في الأجواء العراقية)” وأكد ان مهمة الاستطلاع الاولى ستنطلق اليوم الاثنين من قاعدة فرنسية في ابوظبي.

ويوجد وزراء خارجية الدول الاوروبية الاساسية والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن التابع للامم المتحدة والدول المجاورة للعراق وكل من قطر والسعودية والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة في العاصمة الفرنسية باريس لبحث الجوانب السياسية والامنية والانسانية لكيفية التعامل مع الدولة الاسلامية.

وقال الرئيس العراقي فؤاد معصوم لاذاعة يوروب 1 في اشارة الى الدعم العسكري للعراق انه على دول التحالف ان تتدخل بسرعة لانها تأخرت. وأضاف انه اذا حدث تأخر في دعم العراق فهذا يعني ان الدولة الاسلامية يمكنها ان تحتل المزيد من الاراضي وسيكون التهديد الذي تشكله أكبر.

ويقول مسؤولون فرنسيون ان خطة التحالف يجب ان تذهب أبعد من التحرك العسكري والانساني وانه يجب ان تكون هناك خطة سياسية بعد اضعاف الدولة الاسلامية في العراق.

وهم يرون ان الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 والذي لم تشارك فيه فرنسا ساهم في نهاية الامر في الازمة الراهنة لانه افتقر لرؤية طويلة المدى للفصائل المختلفة في المجتمع العراقي.

وأعلنت فرنسا استعدادها للانضمام الى الغارات الجوية الامريكية في العراق لكنها تقول ان القيود القانونية والعسكرية تجعل ذلك أصعب في سوريا حيث يوجد المعقل الرئيسي للتنظيم.

ويوجد وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان في الامارات يوم الاثنين. ولفرنسا هناك قاعدة بها ست طائرات رافال مقاتلة.

وقال فابيوس “ثمن عدم التحرك هو ان نقول لهؤلاء الجزارين (استمروا الطريق مفتوح امامكم) ونحن لن نقبل بهذا

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى