مال وأعمال

“الجمارك” تناقش مع عدد من الجهات المحلية والدولية التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية

صراحة – الرياض : عقدت الجمارك السعودية ورشة عمل “افتراضية” بعنوان “حماية حقوق الملكية الفكرية” بمشاركة عدد من ممثلي الجهات المحلية والدولية ذات العلاقة، من أبرزها منظمة الجمارك العالمية، ووزارة التجارة، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، ومجلس أصحاب العلامات التجارية, وعدد من وكلاء العلامات التجارية في المملكة، إلى جانب مشاركة متخصصين من منسوبي الجمارك من مختلف المنافذ الجمركية.
وتهدف الجمارك السعودية من إقامة ورشة العمل إلى بحث الأفكار وأفضل الممارسات وآلية حماية حقوق الملكية الفكرية ورفع تطوير وقدرات منسوبيها في مجال الملكية الفكرية، إلى جانب استعراض جهودها في حماية حقوق الملكية الفكرية، ومناقشة سبل تعزيز دور القطاع الخاص في مجالات الملكية الفكرية.
كما ركزت ورشة العمل على التعريف بالحقوق الملكية واستعراض إستراتيجية الجمارك السعودية التي تقدمها إلى جانب تسليط الضوء على دور السلطات الجمركية حول العالم في حماية حقوق الملكية الفكرية.
وتضمنت ورشة العمل تقديم ورقة عمل من منظمة الجمارك العالمية ناقشت التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية، إضافة إلى ورقة عمل من وزارة التجارة استعرضت من خلالها وكالة الوزارة لحماية المستهلك آلية الضبط ومراقبة السوق، كما قدم مجلس أصحاب العلامات التجارية عرضًا حول دوره في حماية حقوق الملكية الفكرية.
فيما تضمنت محاور الورشة تقديم ورقة عمل من الهيئة السعودية للملكية الفكرية تطرقت خلالها إلى التعريف بدورها في تطوير منظومة الإنفاذ وقطاع الملكية الفكرية في المملكة.
يُذكر أنه في إطار جهودها في حماية حقوق الملكية الفكرية أتلفت الجمارك السعودية في نوفمبر الماضي أكثر من مليوني سلعة مقلدة ومغشوشة ضُبطت في منافذها البرية والبحرية والجوية بالتعاون والتنسيق مع شركاء الجمارك في مجال حماية الملكية الفكرية، حيث يأتي ذلك انطلاقا من مهامها واختصاصاتها التي حددها نظام الجمارك الموحد، وتأكيدًا منها على تطبيق العقوبات ضد منتهكي الملكية الفكرية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى