مال وأعمال

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وتصاعد التوترات السياسية

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار واستقرار الأسهم

لندن/نيويورك (رويترز) – ارتفع الذهب في المعاملات الفورية يوم الأربعاء في ثاني جلسة من المكاسب مع هبوط الدولار واستمرار التوترات الجيوسياسية التي تساعد في تعويض ضغوط بيع اثارها صعود الاسهم الامريكية إلى مستويات قياسية.

وتراجع الدولار من اعلى مستوياته في 13 شهرا مع تركيز المتعاملين على الاصول العالية المخاطر بيما اثارت تكهنات بان البنك المركزي الاوروبي سيلجأ الي تحفيز نقدي بعض الاقبال على شراء المعدن النفيس.

واتهمت اوكرانيا يوم الاربعاء بتوغل عسكري جديد عبر حدودها بعد يوم من موافقة زعيمي البلدين على العمل نحو انهاء حرب انفصالية في شرق البلاد.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة الي 1282.89 دولار للاوقية (الاونصة) في اواخر التعاملات في السوق الامريكي.

لكن العقود الامريكية للذهب تسليم ديسمبر كانون الاول تراجعت 1.80 دولار لتسجل عند التسوية 1283.40 دولار للاوقية.

ولقي المعدن الاصفر دعما ايضا من اظهار ثقة المستهلكين الالمان اكبر هبوط في اكثر من ثلاثة اعوام.

ومازال الذهب يلقى ايضا دعما من دعوة ماريو دراجي رئيس المركزي الاوروبي الاسبوع الماضي الي مزيد من الاجراءات على صعيد السياسات النقدية والمالية العامة لتحفيز النمو.

ومن بين المعادهن النفيسة الاخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة الي 19.41 دولار للاوقية بينما زاد سعر البلاتين 0.1 بالمئة الي 1411.60 دولار للاوقية. وارتفع البلاديوم 0.9 بالمئة الي 888.70 دولار للاوقية

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى