محليات

الجهات العدلية العراقية تصادق إعدام الشمري

صراحة – متابعات :

يواجه المعتقل السعودي في سجون بغداد، بدر عوفان الشمري، المقصلة العراقية بعد أن صادقت الجهات العدلية أول من أمس على إعدامه بعد فترة من اعتقاله والتحقيق معه.
وأبلغ رئيس لجنة المعتقلين السعوديين بمكتب الجريس للمحاماة، ثامر البليهد، أن تصديق حكم الإعدام، الذي يعد الثاني من نوعه، جاء بناء على اعترافات سجين أدلى بها في “معسكر الشرف” غير النظامي، والذي أغلق بمرسوم جمهوري بسبب الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون وتخالف الأنظمة الدولية.
وأضاف ” لم تأخذ محكمة التمييز التي نظرت في حكم الإعدام الذي صدر بحق الشمري قبل نحو شهرين، بإنكاره لتلك الاعترافات، بل اعتمدت عليها وصادقت على الحكم”.
وخالف قرار المحكمة الوعود التي أطلقتها السلطات العراقية حيال قضية المعتقلين السعوديين والسماح لأسرهم بزيارتهم، خصوصاً ما جاء على لسان نائب وزير الداخلية العراقي عدنان الأسدي خلال زيارته الأخيرة للرياض، حيث أشار إلى تشكيل لجنة للبحث في آلية لحسم الملف، وإعلانه وقتها عن مساءلة ومعاقبة من يثبت تورطه بأي تجاوز لحقوق الإنسان المتعارف عليها، بصرف النظر عن موقعه أو منصبه، مشددا “لدينا ضباط نحقق معهم بعد تسجيل تجاوزات بحقهم لتلك القوانين، وستتم محاسبتهم أمام القضاء العراقي”.

زر الذهاب إلى الأعلى