حول العالم

الجيشان الأمريكي والصيني يتفقان على إطار للحوار

صحيفة:الجيشان الأمريكي والصيني يتفقان على إطار للحوار

صراحة – وكالات : قالت صحيفة تشاينا ديلي إن الجيشين الأمريكي والصيني اتفقا على إطار للحوار وسيعززان قريبا ميثاق شرف مشتركا بخطوط رئيسية لتفادي حدوث أخطاء عندما تكون طائراتهما تعمل بجانب بعضها .

ويأتي التوقيع يوم الجمعة على معاهدة الحوار في واشنطن قبل ثلاثة أشهر من زيارة يعتزم الرئيس الصيني شي جين بينغ القيام بها للولايات المتحدة.

وتزايدت حدة التوتر في بحر الصين الجنوبي حيث تقوم الصين ببناء جزر صناعية يخشى جيرانها من احتمال استخدامها في نهاية المطاف كمواقع عسكرية.

وفي الشهر الماضي احتجت الصين لدى الولايات المتحدة بعد أن حلقت طائرة تجسس أمريكية تحمل طاقما تلفزيونيا بالقرب من الجزر الصناعية التي تقوم ببنائها.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي يوم الاثنين عن قوان يوفي مدير مكتب الشؤون الخارجية بوزارة الدفاع الصينية قوله إن الجيشين قد يجريان مناورات برية مشتركة العام المقبل بناء على ميثاق الشرف “للتأكد من تنفيذ بنوده بشكل سليم.”

ونقل موقع اخباري حكومي على الانترنت عن وزارة الدفاع الصينية قولها إن الوزارة تتوقع أن يؤدي إطار الحوار إلى “فتح قناة جديدة أمام قادة الجيشين لطرح ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل المساعدات الانسانية وأساليب الرد على الكوارث .”

وقال إن الخطوط العريضة الجديدة بشأن المواجهات الجوية تهدف إلى الحد من خطر حدوث سوء تقدير أو حوادث نتيجة عمل البلدين بالقرب من بعضهما.

وأضاف إن الصين تعهدت بالتوصل إلى توافق بشأن الخطوط العريضة قبل سبتمبر أيلول

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى